ما الذي يخطر ببالك حين نذكر كلمة سجن؟ غالباً قضبان حديدية، سجانين قساة، أسرة حجرية، وزنازين ضيقة وطعام رديء. بالتأكيد لن يخطر ببالك ريتز كارلتون الرياض!

ما ذكرناه بالأعلى هو الصورة التقليدية للسجن ولكن بالنسبة لبعض السجون في العالم تختلف هذه الصورة إختلافاً جذرياً، إليك قائمة بأغرب السجون في العالم.

ريتز كارلتون الرياض، المملكة العربية السعودية

ريتز كارلتون الرياض، المملكة العربية السعودية

الآن وقد عاد للعمل ثانية، يبدو ريتز كارلتون الرياض بالضبط كما كان قبل أن يتحول إلى سجن ذهبي! فتح هذا الفندق الفاخر ذو الخمسمائة غرفة أبوابه ثانية للزوار في فبراير 2018، بعد أن أمضى ثلاثة أشهر كسجن فاخر.

في حملة غير مسبوقة لمكافحة الفساد تم احتجاز عدة أمراء ووزراء وكبار رجال الأعمال في فندق ريتز كارلتون الرياض ذو النجوم الخمس. وقد تم الإفراج عن المحتجزين البالغ عددهم 381 بعد القيام بتسويات مادية مع الحكومة السعودية.

وقد كان لكل محتجز منهم غرفة خاصة في الفندق ، مع تلفزيون خاص وخدمة غرف أيضاً، ولكن بدون هاتف أو انترنت لمنع اتصالهم بالخارج.

وتبعاً للموقع الإلكتروني للفندق تم احتجاز العديد من هذه الشخصيات الهامة في أجنحة ملكية في الفندق، وتحتوي هذه الأجنحة على غرفة معيشة وغرفة طعام ومطبخ وعدة غرف نوم.

من الصعب أن نطلق على ريتز كارلتون الرياض اسم سجن، ببهو الفندق الفاخر الملئ بالتماثيل الذهبية، وحمام السباحة المغلق ذو السقف الأزرق المزين بالسحب، ولكن الحقيقة أن الفندق كان سجن فعلاً!

سجن سيبو للاحتجاز وإعادة التأهيل، الفلبين

ريتز كارلتون الرياض، المملكة العربية السعودية

يشتهرون على اليوتيوب باسم السجناء الراقصون، وهؤلاء السجناء بالفعل يستطيعون الرقص!

يتدرب السجناء في وقت رياضتهم على الرقص، وفي عام 2007 قاموا بتصوير فيديو يرقصون به على أغنية مايكل جاكسون “ثريلر” أو “إثارة”. وحقق الفيديو في ذلك العام 53 مليون مشاهدة على اليوتيوب، مما جعل مجلة تايم تضمه إلى قائمة أكثر 5 فيديوهات انتشرت عالمياً و تمت مشاهدتها في ذلك العام.

وفي عام 2010 سافر مصمم رقصات مايكل جاكسون واثنان من الراقصين المحترفين في فرقته إلى سيبو لتدريب أكثر من 1000 سجين على رقصة أغنية جاكسون “ذس إز إت” أو “هذا هو”. هؤلاء المساجين هم بالتأكيد من كان جاكسون يقصدهم بالمجرمين الناعمين.

سجن فورتيزا ميديسا، إيطاليا

سجن فورتيزا ميديسا، إيطاليا

يقع هذا السجن في فولتيرا في مقاطعة توسكاني في إيطاليا، ويقع هذا الفندق في قلعة قديمة ويضم الآن حوالي 150 سجيناً وواحد من أغرب المطاعم في العالم.

يفتح هذا المطعم أبوابه 8 مرات في العام ويقوم فريق من السجناء بطهي الطعام الإيطالي التقليدي للزبائن، ويجب على زبائن المطعم القيام بحجز مسبق ليستطيع الفندق التحقق من شخصياتهم والقيام باستعلام أمني عنهم.

يقدم هذا المطعم عشاء فاخر متميز، مع عزف حي على البيانو، ولكن على الزبائن إستعمال أدوات الطعام البلاستيكية وتناول الطعام تحت مراقبة الحرس.

مركز العدالة، ليوبين، النمسا

مركز العدالة، ليوبين، النمسا

يضم مجمع مركز العدالة في النمسا محكمة وسجن وتم بنائه عام 2004 ويمكن أن يضم المركز حتى 205 سجين، جميعهم من السجناء المهمين والأثرياء.

والمبنى الفخم للمركز مصنوع من الزجاج، ويحتوي على صالة ألعاب رياضية وغرف خاصة للنزلاء. ويقول الكلام المحفور على المبنى من الخارج: “ولد جميع الناس أحراراً ومتساوين في الكرامة والحقوق”،  ” يجب معاملة الأشخاص الذين حرموا من حريتهم باحترام وانسانية، من أجل كرامة الإنسان”.

سجن سارك، جزيرة سارك

سجن سارك، جزيرة سارك

يعرف هذا السجن بأصغر سجن في العالم، ويقع هذا السجن متناهي الصغر على جزيرة سارك، وهي جزيرة صغيرة بين إنجلترا وفرنسا. وهو من المزارات السياحية في الجزيرة، برغم من انه مازال يستعمل كسجن.

يمكن أن يضم هذا السجن إثنان من النزلاء بحد أقصى. وقد تم بناؤه من الحجر في القرن 18، بني هذا المبنى الصغير في البداية ليكون مدرسة للبنات عام 1841.

وبينما قد يبدو هذا السجن لطيف من الخارج فإن غرفة الحجز لا تحتوي على أي نوافذ، مما يجعلها معتمة تماماً.

سجن باستوي، النرويج

سجن باستوي، النرويج

يتمتع النزلاء في سجن باستوي بالعديد من وسائل الرفاهية، مثل التنس والصيد وركوب الخيل وأخذ حمامات شمس على الجزيرة! كما أنهم يسكنون أكواخ لطيفة ويعملون كمزارعين. هل مازال يمكننا أن نطلق عليهم اسم سجناء؟

أطلق السي ان ان اسم ألطف سجن في العالم على هذا السجن، ومن الصعب مخالفتهم في الرأي في حين أن النزلاء يحملون مفاتيح غرفهم الخاصة، ولا يحمل الحرس أي أسلحة، ولا توجد حتى أي أسوار حول هذا السجن!

وقد تم تأسيس هذا السجن عام 1981، على جزيرة رائعة الجمال تضم خضرة يانعة وشواطئ صخرية، ويبدو السجن مثل مخيم صيفي أو منتجع نائي أكثر منه سجناً.

ويعمل السجن مثل قرية صغيرة مكتفية ذاتياً، حتى أن السجناء يعملون من الساعة 8:30 وحتى 3:30 في وظائف مثل الزراعة أو رعاية الحيوانات، ويتلقون أجراً لقاء عملهم.

ويقول المسئولون أن الهدف من سجن باستوي ليس الإنتقام أو معاقبة الخارجين عن القانون ولكن تقويمهم.

سجن أدويل، اسكتلندا

سجن أدويل، اسكتلندا

تم افتتاح سجن أدويل في عام 2008 في قرية أدويل بين جلاسجو وادنبره. ويعد أدويل سجن تعليمي، يتعلم السجناء عدة كورسات خلال إقامتهم في هذا السجن. ويهدف هذا إلى زيادة إمكانية حصولهم على عمل بعد الخروج من السجن مما يقلل فرصة خروجهم عن القانون ثانية بعد الإفراج عنهم.

من المتوقع أن يتم كل سجين 40 ساعة من الأنشطة الهادفة في الاسبوع، وتنقسم هذه الأنشطة الهادفة إلى أنشطة تعليمية ووظيفية وتنمية بشرية.

سجن سان بيدرو، بوليفيا

سجن سان بيدرو، بوليفيا

مزيج غريب بين سجن وحي عجيب! لا يضم هذا السجن الفريد من نوعه أي حرس تقريباً بالداخل، بل يحكم أخطر المجرمون السجن، وتعيش به أسر كاملة بأطفالها، كما يحتوي على بيوت ومحلات ومقاهي!

يستأجر السجناء محل إقامتهم في هذا السجن، ولذلك يعملون في وظائف هذا المجتمع الغريب، ويضم السجن 1500 نزيل بخلاف السيدات والأطفال الذين يعيشون معهم.

للمزيد من القوائم المشوقة انظر أيضاً:

بيوت غريبة: أغرب المنشآت التي تم تحويلها إلى منازل

تصميمات فريدة: أكثر تصميمات الفنادق تميزاً على مستوى العالم

تصميمات عائمة: أغرب المباني العائمة حول العالم