هى عملية شاقة يمر بها أغلبنا ولو على الأقل مرة واحدة في العمر. إنها عملية تشطيب المنزل الخاص سواء كان شقة، فلة، أو نوع آخر من الوحدات السكنية.

نعلم أنها مرحلة ممتدة من المعاناة المستمرة، ونعلم أيضا أنها بعد عملية التشطيب تبدو النتيجة، في كثير من الأحيان، مخالفة للواقع، لذلك قررنا أن نكون عونا لك ونمدك ببعض النصائح الأساسية التي ستدعمك خلال هذه العملية الخاصة.

عملية السكن تنقسم إلى عدد من المراحل، المرحلة الأولى هي البحث عن المنزل المناسب. فور انتهاء هذه المرحلة تبدأ المرحلة التالية مباشرة وهي التشطيب. بعد التشطيب يأتي نقل الأثاث أو الأمتعة إلى البيت الجديد، ثم يصبح البيت جاهزا للسكن.

نركز هنا على المرحلة الثانية وهي التشطيب، ونستعرض هنا 7 وصايا أساسيا حتما سيتفيدك.

تشطيب الشقة

1- تحديد الميزانية

قبل الشروع في عملية التشطيب عليك أن تخصص قدرا من المال. قيمة المال تختلف بناءا على العديد من المعايير أبرزها مساحة المنزل، عدد الغرف والحمامات، مواد البناء والتشطيب، عدد العمالة، ومستوى التشطيب.

ميزة تحديد الميزانية تكمن في التخطيط، حيث تساعد على تخيل شكل المنزل بعد اكتماله بناءا على الميزانية المطروحة.

تحديد الميزانية

2- الإتفاق مع مقاول

هل أنت مهندس ديكور؟ هل عملت في تشطيب المنازل من قبل؟ إذا كانت الإجابة بنعم فأنت لا تحتاج إلى مهندس ديكور بالطبع، ولكن إذا لم تكن مهندس ديكور فمن الأفضل أن تستعين بواحد.

المهندس المختص سيفيدك من خبراته العملية في هذا المجال ومهاراته بالتأكيد، كما أنه يعلم أفضل المواد والخامات وطريقة التشطيب الممكنة اخذا في الاعتبار ميزانيتك المحددة، كما أنه يحسن التعامل مع العمال فسيتم إنجاز العمل في أسرع وقت.

الإتفاق مع مقاول

3- الإشراف

التعاقد مع مهندس ديكور ومقاول لا يعني أن تترك له الأمر برمته، يجب أن تكون حاضرا لحظة اتخاذ القرارات وشراء المواد الخام، كما يجب أن تشرف بنفسك على عمل العمال حتى تصل في النهاية إلى النتيجة التي تكمن في مخيلتك.

الإشراف

4- الدقة

عند الإتفاق مع العمال والمهندسين يجب أن تكون واضحا للغاية ومحددا للغاية، كما يجب أن تتأكد تماما أن المهندس فهم ما تريده بالتحديد، لأن إذا حدث خطأ أو تم شئ لا تريده ستكلفك عملية الإزالة وإعادة البناء كثيرا.

الدقة

5- نماذج

من الأفضل أن تقوم بعمل نموذج ثلاثي الأبعاد للشقة بعد التشطيب حتى تكون مرجعا لك وللقائمين على عملية التشطيب أيضا. يمكنك القيام بهذا النموذج بنفسك أو الاستعانة بأحد خبراء التصميم أو حتى بمهندس الديكور الذي تتعامل معه.

نماذج

6- التأثيث

يجب أن تضع تصورا ولو أولي عن نوع تأثيث الشقة وشكل الأثاث الذي ستقوم بالاستعانة به. هذه المرحلة في غاية الأهمية لأن تصور نوع ولون الأثاث سيساعدك على تحديد شكل التشطيب، كما أنه التوافق بين التشطيب والتأثيث سيعطي منظرا راقيا لمنزلك.

التأثيث

7- احذر من قلة الجودة

إذا كانت ميزانيتك محدودة ولا تستطيع شراء بعض مواد الكماليات الراقية فلا تلجأ إلى مواد رخيصة السعر لأنها ستكون متدنية الجودة مما سيشوه إطلالة منزلك. على أي حال يمكنك اللجوء إلى التشطيب البسيط الذي يتناسب مع ميزانيتك، ولا تقلق ففي البساطة رقي أيضا.

احذر من قلة الجودة

مقالات ذات صلة

تحميل التعليقات