يعتبر قطاع العقارات من أوسع وأكبر قطاعات السوق، وبسبب هذا، فهناك العديد من أنواع العقارات المختلفة التي دائما ما كانت تتطور لتناسب إحتياجات السوق وتوقعات العملاء المتغيرة. وبينما ظل الإستثمار العقاري على الدوام واحد من أكثر أنواع الإستثمارات أماناً، إلا أن إتخاذ قرار شراء عقار معين يجب أن يأتي بعد دراسة عدة عوامل مهمة بحذر شديد.
سواءً كنت أحد ملاك العقارات أو السماسرة أو إذا كنت تبحث عن عقار مناسب لك تستطيع أن تستثمر أموالك ومدخراتك فيه، فإن فهم الفروق الأساسية بين أنواع العقارات المختلفة هو أمر ضروري خاصةً إذا كنت لا تمتلك خبرة سابقة في سوق العقارات. يجب عليك التأكد من أنك تختار العقار الذي يناسب إحتياجاتك وإمكانياتك أيضاً وتجنب المخاطرات بأكبر صورة ممكنة.
بشكل عام، أنواع العقارات الأساسية تنقسم إلى ثلاثة أقسام:
1- أرض شاغرة: وهو النوع الوحيد المناسب لك من أنواع العقارات إذا كنت تريد بناء مزرعة خاصة بك أو مشروع زراعي. إذا كنت وكيل عقاري أو سمسار متخصص في مجال تسويق الأراضي، فيجب عليك أن تعرف كل التفاصيل الممكنة عن قطعة الأرض التي تسوّق لها حتى تستطيع أن تروجها بشكل مناسب. على الجانب الآخر، يجب عليك أن تستوعب إحتياجات وإمكانيات العميل الذي يرغب في شراء الأرض بشكل جيد للتأكد من أن قطعة الأرض تناسب إحتياجاته ولإتمام عملية البيع بشكل سريع.
2- الوحدات السكنية: وهو أشهر أنواع العقارات وأكثرها طلباً وهناك أشكال متعددة للوحدات السكنية مثل الفيلات والشقق الإستوديو والشقق الدوبلكس وغيرها. مثل الأراضي الشاغرة، يجب عليك أن تعلم كل التفاصيل الممكنة عن العقار الذي تروج له إذا كنت وكيل عقاري لكي تستطيع أن تجد المشتري المناسب الذي تتفق إحتياجاته وقدراته المالية مع مواصفات وسعر العقار.
على الجانب الآخر، إذا كنت تريد شراء عقار سكني جديد، فهناك عدة عوامل لإختيار المنزل المناسب لك ولعائلتك يجب أن تأخذها فى الحسبان.

3- الوحدات التجارية: وهي واحدة من أصعب أنواع العقارات من الناحية الترويجية لأنها تحتاج خبرة كبيرة من الوكيل العقاري لكي يستطيع ترويجها بشكل مناسب. والوحدات التجارية قد تكون قطع أراضي شاغرة مخصصة للإستغلال التجاري أو مبان ومحال تجارية تم بناؤها بالفعل.

ونحن سوف نساعدك من خلال هذا الإنفوجرافيك لمعرفة هذه الأنواع و أيهما أنسب لك.

اقرأ ايضاً
real-estate-types-ar