تاريخ البحرين وحضارتها في غاية التنوع والثراء، تعد المملكة واحدة من أقدم الدول التي سكنها الناس في منطقة الخليج العربي، إذ تضم آثار حضارات تعود إلى 12,000 سنة ماضية. لقد استوطن الناس مملكة البحرين منذ حضارة الدلمون القديمة وحتى الآن. ولهذا تتنوع قلاع البحرين الأثرية و تعود إلى حقب زمنية مختلفة.

دعنا نأخذ جولة في التاريخ الطويل والثري الذي ترويه قلاع البحرين المختلفة لنتعرف على الحضارات القديمة التي نشأت واختفت قبل زماننا.

هذه هي أروع قلاع البحرين الأثرية.

قلعة البحرين

قلعة البحرين

بالطبع حين نتحدث عن قلاع البحرين أول اسم يخطر لنا هو قلعة البحرين. تم ضم قلعة البحرين إلى مواقع التراث العالمي التابعة لمنظمة اليونسكو عام 2005. ويظهر في القلعة آثار مختلفة ترجع إلى عدة أزمنة وحضارات متباينة. يرجع تاريخ بناء أول قلعة شيدت في المكان إلى 3000 عام مضت، أما أحدث قلعة شيدت في نفس البقعة، وهي القلعة الموجودة الآن، فترجع إلى القرن السادس الميلادي.

الآثار الموجودة في الموقع ترجع إلى عدة حضارات، منها آثار إسلامية وآثار تعود إلى فترة الإحتلال البرتغالي وآثار مملكة الدلمون. يضم الموقع العديد من آثار حضارة الدلمون تحديداً، وذلك لأنه كان موقع عاصمة الدلمون القديمة. وقد وجدت أعمال الحفر في المكان العديد من المباني السكنية والحربية والتجارية والحكومية التي تعود إلى مختلف العصور القديمة.

تقع قلعة البحرين على قمة تل صناعي يبلغ إرتفاعه 17.5 هكتار، والمبنى من الخارج مغطى بأحجار بيضاء وتوجد ساحة كبيرة في وسط المبنى. وإلى جانب القلعة والآثار المحيطة، يضم الموقع متحف صغير به معروضات تعود لأزمنة مختلفة وجدت في الموقع، كما يضم المجمع مقهى لطيف يطل على القلعة والميناء.

قلعة عراد

قلعة عراد

تم بناء قلعة عراد في القرن الخامس عشر باسلوب المعمار الإسلامي التقليدي واستخدم في البناء مواد بناء محلية مثل سعف النخيل والأحجار الجيرية المرجانية الموجودة على الشاطئ.

وتقع القلعة في موقع استراتيجي يطل على الممر المائي الذي يفصل بين الجزيرة الصغيرة التي تقع عليها القلعة والبحرين، وذلك بهدف حماية أراضي البحرين من الغزاة.

تم استخدام قلعة عراد في الحكم والحماية ثم تركها مهجورة واهمالها لفترات متتالية في التاريخ، خلال أوائل القرن التاسع عشر كانت القلعة مقر الحكومة والحاكم الرئيسي.

القلعة ذات تصميم مربع الشكل وبها أبراج اسطوانية الشكل في جميع الأركان، وهي محاطة بممر مائي. في الزمن القديم كانت توجد آبار مخصوصة لملأ هذا الممر بالماء لحماية القلعة، وللمزيد من الحماية كانت حوائط القلعة مزدوجة ومحصنة. ولأن القلعة مبنية على الطراز الإسلامي التقليدي فهي تضم بئر ماء ومكبس تمور قديم في الداخل.  

وبعد دراسة مكثفة لمواد البناء الأصلية، تم تجديد قلعة عراد عام 1980 باستخدام نفس المواد. كما تم تجديد الشاطئ المتاخم للقلعة، وإضاءة المكان إضاءة خلابة. وتستعمل المنطقة في إقامة بعض الاحتفالات الموسمية في المملكة.

قلعة الرفاع

قلعة الرفاع

تقول بعض المصادر أن هذه قلعة الرفاع قد بنيت عام 1812 في عهد الشيخ سلمان بن أحمد الفاتح آل خليفة، بينما تقول مصادر اخرى أن القلعة قد بنيت قبل ذلك، وتحديداً في عصر الإمبراطورية الفارسية في القرن السابع عشر، وأن الشيخ سلمان بن أحمد الفاتح آل خليفة قد قام بتجديدها وسكنها عندما تولى الحكم.

تقع القلعة في موقع متوسط بين الرفاع القديمة والرفاع الحديثة، وقد كانت مقر الحكومة ومقر إقامة الشيخ حتى عام 1869، وذلك لأن الرفاع كانت عاصمة البحرين حتى ذلك الوقت.

وإلى جانب أهمية القلعة التاريخية تحمل قلعة الرفاع أهمية معمارية. إذ تعد القلعة واحدة من أفضل الأمثلة على المعمار والحفر في ذلك العصر، وواحدة من أفضل النماذج لأبراج الهواء، كما يظهر بها شكل الحياة الملكية في القرن التاسع عشر.

القلعة واحدة من أكبر القلاع في المنطقة، وهي مكونة من ثلاث مباني مستطيلة الشكل، يضم كل منها ساحة مستقلة وعدة حجرات. كما أن واجهة القلعة من الناحية الشمالية ضخمة جداً، والقلعة بها حصن وبئر ومسجد.

تطل قلعة الرفاع على وادي الحنينية، ويوجد بجانب القلعة مقهى يطل على المنظر الخلاب للوادي يمكنك الإسترخاء به بعد التجول في القلعة.

قلعة بوماهر

قلعة بوماهر

هذه القلعة التي تقع في جنوب المحرق هي بداية طريق اللؤلؤ، وهو احدى مواقع التراث العالمي التابعة لمنظمة اليونسكو. وقد تم بناء القلعة عام 1840 في عصر الإحتلال البرتغالي للبحرين. قد تكون قلعة بوماهر هي أصغر قلاع البحرين من حيث الحجم والمساحة، ولكنها تحمل أهمية تاريخية كبيرة.

تم تجديد قلعة بوماهر عام 1970، ولكن حجمها الحقيقي وهيكلها لم يظهر بالكامل إلا بعد القيام بالمزيد من أعمال الحفر والتنقيب عام 2010. كما يوجد في الموقع مركز زوار به خريطة مفصلة  لطريق اللؤلؤ ونماذج لمعالم هذا الطريق الرئيسية.

لمعرفة المزيد عن الأماكن السياحية في البحرين انظر أيضاً:

سحر الماضي: تعرف على 5 من أفضل الأسواق القديمة في البحرين

هل تبحث عن المكان الأمثل في الصيف؟ هذه هي أفضل الشواطئ في البحرين

ليالي عربية: افضل اماكن السهر في البحرين

تحميل التعليقات