كانت البحرين موطن للكثير من الثقافات العربية والفارسية في العصور القديمة نظرا لموقعها المتميز في الخليج العربي، يزخر تاريخ مملكة البحرين بسخاء وثراء الحضارات، وكذلك يزخر حاضرها بعدد كبير من الإنجازات العالمية والنجاحات. ولهذا يمكنك أن تجد بين التاريخ والحاضر حقائق عن البحرين قد تذهلك.

نقدم لك هنا حقائق عن البحرين ممتعة ومثيرة للاهتمام ربما لم تكن تعلمها.

1- اكتشاف النفط

البحرين هي أول دولة تقوم بإكتشاف النفط في عام 1932، الأمر الذي ساعد على توطيد علاقة علاقات البحرين مع المملكة المتحدة والتي قامت بدورها بنقل قاعدة البحرية الملكية البريطانية من إيران إلى مملكة البحرين في عام 1935

أول بئر نفط في الخليج

2- صيد اللؤلؤ

 تميزت البحرين بإقتصاد مدفوع بالغوص بحثا عن اللؤلؤ وصيد الأسماك في بداية عهدها، وقد تعرض سوق اللؤلؤ في المملكة الي ضربات متوالية على أيدي اليابان والتي أدخلت للسوق مفهوم اللؤلؤ الصناعي، الأمر الذي أثر تأثير سلبي على سوق اللؤلؤ في المملكة.

صيد اللؤلؤ

3- طريق اللؤلؤ

طريق اللؤلؤ في البحرين – والذي وصف من قبل اليونسكو بأنه دليل لإقتصاد الجزيرة – حتى يومنا هذا يعتبرمن تراث الدولة وآخر ما تبقى من تقاليد المملكة الثقافية لصيد اللؤلؤ الذي كان يستخدم من قبل غواصي اللؤلؤ حتى وقت مبكر من عام 1930.

طريق اللؤلؤ

4- جسر الملك فهد

خلال سعيها لتنمية علاقات وثيقة مع الدول المجاورة لها، وقعت مملكة البحرين والمملكة العربية السعودية على اتفاق عام 1981 لبدء بناء جسر الملك فهد والذي افتتح رسميا في عام 1986.

جسر الملك فهد

5- جسر المحبة

مع وجود جسر أخر للربط بين البحرين وقطر، وهو جسر البحرين قطر- ويعرف أيضا باسم جسر المحبة - تمت الموافقة على البناء في عام 2005، ولكن نظرا لبعض الاضطرابات المالية لم يتم الإتفاق على الموعد المحدد لإفتتاح الجسر

جسر المحبة

6- علم البحرين

في عام 2004 سجل علم البحرين الرقم القياسي العالمي في موسوعة غينيس للأرقام القياسية لأكبر علم، وذلك مع علم يبلغ حجمه 169.5 متر طولي و97،1 متر عرضي.

علم البحرين

7- ما بعد حرب الخليج

بعد حرب الخليج، كانت المملكة هي أول دولة تسعى لبدء التعاون العسكري مع الولايات المتحدة الأمريكية والتي إتخذت المياه الإقليمية المقابلة للبحرين كقاعدة للاسطول الخامس الامريكي.

us_fifth_fleet

8- مسجد الفاتح

تمتلك المملكة واحد من أكبر المساجد في العالم وهو مسجد الفاتح اوالذي يمتد على مساحة 6500 متر مربع، وفي عام 2006 أصبح المسجد هو الموقع الرسمي للمكتبة الوطنية في المملكة والتي تحتوي على أكثر من 7000 كتاب قيم.

مسجد الفاتح

9- شجرة الحياة

بالنسبة لبلد يعرف أنها لا تشهد أمطارا، فإن وجود "شجرة الحياة" يأتي بمثابة مفاجأة. الشجرة التي يصل عمرها إلى 400 سنة، وتقف وحدها في الصحراء مع عدم وجود مصدر معروف للمياه، هذه الشجرة أصبحت مصدر جذب 50,000 سائح كل عام

شجرة الحياة

10- قلعة البحرين

وفي عام 2005 أدرجت قلعة البحرين أو قلعة البرتغال والتي تقع بضاحية السيف كاحدى مواقع التراث العالمي التابعة لمنظمة اليونسكو.

قلعة البحرين

11- المجبوس

الطبق الشهي والذي يتألف من الدجاج لذيذ الطعم والأرز الذي يتم خلطه جنبا إلى جنب مع الكثير من التوابل لإضافة النكهة المميزة، يعد مجبوس الدجاج هو الطبق الوطني في المملكة. يعد عدد كبير من الناس المجبوس بطرق اخرى مع اللحم أو السمك أو الربيان، ولكن يظل مجبوس الدجاج هو الأكثر شعبية.

مجبوس الدجاج

12- الانتاج المحلي

نظرا لمساحة الأرض المحدود في البلاد، تنتج المملكة كمية صغيرة فقط من احتياجاتها الغذائية المستهلكة وتستورد باقي احتياجاتها الغذائية من الخارج.

التوابل

لمعرفة المزيد من الحقائق عن البحرين انظر أيضًا:

وظيفة ممتازة وحياة رائعة: العمل في البحرين

مسجد الفاتح وبعض مساجد البحرين رائعة التصميم

أسلوب الحياة البحريني: لماذا احب البحرين

مقالات ذات صلة

تحميل التعليقات