هل تملك رقعة أرض وتنوي بناء منزل عليها؟ هل تبحث في سوق العقارات عن منزل أحلامك بلا جدوى؟ هل تحلم ببناء عقار مميز خاص بك؟

إذا أجبت بنعم عن أي من الأسئلة السابقة فهذا المقال من أجلك. نحن هنا لكي ندلك على ما يجب فعله وما لا يجب فعله عند بناء منزل جديد، ولكي نساعدك على أن تستفيد من أخطاء الآخرين.

اليك دليلنا لمساعدتك على بناء منزل أحلامك بشكل يرضيك.

خطط جيداً

خطط جيداً

تخطيط كل خطوة في عملية بناء المنزل واتخاذ جميع القرارات من البداية مسئولية كبيرة، وقد تشعرك بأنك تحت ضغط كبير. ولكن بالرغم من ذلك التخطيط الجيد واحد من أهم الأشياء التي عليك فعلها عند بناء منزل، وهو ما يصنع الفارق بين مشروع ناجح وحفرة أموال.

لذلك لا تبدأ المشروع قبل تخطيط جميع التفاصيل اللازمة، من التصميم إلى مواد البناء إلى أهم التفاصيل على الإطلاق: الميزانية.

معرفة كيفية سير العمل في المشروع سوف يساعدك على البقاء هادئاً أثناء التنفيذ، وكذلك سوف يساعدك على تخطيط حياتك خلال فترة البناء.

بالطبع سوف تتغير بعض تفاصيل الخطة، سواء أردت أنت ذلك أم لا، ولكن وجود خطة تفصيلية جيدة منذ البداية هو دائماً أفضل بداية لأي مشروع.

اختر المهندس المعماري بعناية

اختر المهندس المعماري بعناية

قبل أن تستشير مهندس معماري أو تتعاقد معه قم بالبحث عن أعماله على جوجل. تفقد الأعمال التي قامت الشركة بتصميمها، ومدى رضا العملاء عن الشركة. إذا كان بعض أعمال الشركة قريباً منك قد تكون فكرة جيدة أن تتفقده بنفسك.

وإذا أعجبك عمل الشركة اسأل عن الخدمات الإدارية الأخرى التي تقدمها الشركة بخلاف التصميم المعماري. بعض الشركات قد توفر لك فرصة العمل مع مقاولين يثقون بهم، وبعضها قد يوفر خدمة متابعة أعمال الإنشاءات.

التعاقد مع شركة جيدة مستعدة لتحمل جزء كبير من مسؤولية البناء قد ينقذ حياتك، أو على أبسط تقدير ينقذك من الصداع المزمن.

تدخل في عملية التصميم

تدخل في عملية التصميم

بالرغم من أنك قد قمت بالتعاقد مع أفضل شركة هندسية معمارية ممكنة حاول أن تتدخل في عملية التصميم. تذكر أنك تقوم ببناء منزل أحلامك، يجب أن تشعر بالسعادة حيال جميع تفاصيل التصميم.

اشرح للمهندس جميع طلباتك منذ البداية، كم غرفة تحتاج؟ كم حمام؟ وناقش تصميم المنزل من الداخل بدقة لتتأكد من أن جميع التفاصيل ترضيك. إذا كنت تبني منزل لأسرتك، تأكد من أن جميع أفراد الأسرة سعداء بالتصميم وبالغرف المخصصة لهم.

استشر مصمم ديكور داخلي

استشر مصمم ديكور داخلي

قد تظن بأن الوقت مبكر في عملية البناء لاستشارة مصمم الديكور، وقد تشعر بالرغبة في إهمال هذه الخطوة الآن وتركها لوقت لاحق. لا تفعل ذلك!

تصميم غرف المنزل من الداخل هو أساس الديكور الجيد، الأمران مرتبطان و متداخلان، لماذا تخلق مشكلة تحاول حلها في المستقبل حين يمكن أن تتفاداها الآن.

ولذلك ننصح باستشارة مهندس ديكور فور إنتهاء العمل على تصميمات المنزل. ناقش ما تريد عمله في المنزل، وهدف كل غرفة من الغرف. وخذ رأي مصمم الديكور قبل البدء في عملية البناء.

تذكر أنه حتى إذا تطلب الأمر تغيير بعض تفاصيل التصميم، فمن الأفضل والأكثر توفيراً للوقت والميزانية أن تقوم بتغييرها الآن.

قم باختيارات ذكية

قم باختيارات ذكية

إذا كنت تقوم ببناء منزل جديد فمن الأفضل أن تختار الخيارات الذكية المستدامة منذ البداية، بداية من تركيب ألواح الطاقة الشمسية وحتى تركيب نظام تكييف مركزي ذكي وحتى اختيار المباني الخضراء. سوف تسعد بهذه الإختيارات في المستقبل.

حتى إذا كانت التكنولوجيا الذكية والاختيارات المستدامة الصديقة للبيئة أغلى ثمناً الآن فسوف توفر لك الكثير من المال في المستقبل، لذلك يمكنك اعتبارها استثمار ذكي.

رتب أمورك

رتب أمورك

تأكد أن جميع الأوراق القانونية سليمة وموقعة. استشر المحامي للتأكد من توقيع جميع الأوراق اللازمة مثل تأمين المنزل والضرائب ورخصة البناء.

وكذلك إسأل المحامي إذا ما كان هناك أوراق اخرى سوف تحتاج إلى توقيعها بعد انتهاء البناء، وسجل ملاحظاتك لكى تتذكر توقيع تلك الأوراق.

استرخي واستمتع

استرخي واستمتع

سوف تكون بعض الأمور فوضوية خلال فترة البناء، سوف تحدث أخطاء، وسوف تحتاج أجزاء من خطتك الأساسية إلى تعديلات ضرورية.

ولكن البقاء هادئاً خلال تلك الأمور سوف يجعل حياتك، وحياة جميع من حولك، أسهل بكثير. لذلك استرخي واستمتع بالعملية برمتها بمميزاتها وعيوبها، تذكر أنك تبني منزل أحلامك!

لمعرفة المزيد عن بناء منزل أحلامك انظر أيضاً:

أيهما أفضل؟ شراء أو بناء بيت جديد

إذا كنت بصدد شراء منزل تحت الإنشاء هذه هي الأسئلة التي عليك أن تسألها

كيف تميز المهندس المعماري الناجح في عمله؟ عادات يتبعها المهندسون الناجحون