هل تبحث عن مهندس أو مصمم ديكور لتصميم منزلك؟ أنت اذا تحتاج الى معرفة كيف تميز المهندس المعماري الناجح الذي يجيد عمله.

هل تريد أن تصبح مصمم ديكور؟ أنت إذًا تريد أن تتعلم كيف تقوم بعمل مميز لكي تنجح في هذا المجال.

في كلتا الحالتين سوف تساعدك معرفة هذه العادات التي يتبعها المهندس المعماري الناجح في عمله.

يقوم المهندس المعماري الناجح ببناء التصميم حول فكرة مميزة أو موضوع معين

يقومون ببناء التصميم حول فكرة مميزة أو موضوع معين

دائما ما يتذكر الناس المنازل بالقصص التي تدور بها، ان منزل يحكي قصة هو منزل سوف يتذكره الناس لوقت طويل.

يتعلم المهندسون في الجامعة أن التصميم يبدأ بتأليف قصة، يمكن أن تدور هذه القصة حول موضوع معين مثل علامة مميزة في المنزل، أو يمكن أن تدور حول موضوع عام مثل توفير الاضاءة الطبيعية في كل غرف المنزل.

و يجب أن يتم تطبيق هذا المبدأ على جميع مشاريع التصميم من أصغرها الى أكبرها. إن ايجاد الفكرة الأساسية للتصميم و تأليف قصة حولها يضيف معنى لكل اختيار و تفصيلة في التصميم.

يقوم بتبسيط التصميم

يقومون بتبسيط التصميم

القدرة على تبسيط الأمور تعني ازالة أي شيء غير ضروري من التصميم لالقاء المزيد من الضوء على العوامل الضرورية. يتعلم المهندسون مبكراً أن أي جزء من التصميم لا يؤدي وظيفة أو يخدم هدفاً يجب التفكير في التخلص منه. ولذلك تتميز تصاميم المهندس المعماري الناجح ببساطتها.

يعلم متى يجب تكرار النمط و متى يجب كسره

يعرفون القواعد و يعلمون متى يمكنهم كسرها.يعلمون متى يجب تكرار النمط و متى يجب كسره.

التكرار يفيد التصميم، تكرار النمط عدة مرات يؤكد على وحدة الفكرة و الموضوع.

النوافذ و الأبواب و الأعمدة و حتى الخامات المستخدمة تعتبر جميعها أجزاء من ترتيب المبنى، و تكرار الخامات و النمط و الأحجام المستخدمة في الترتيب يحافظ على المبنى مرتباً و أنيقاً.

تكرار النمط لا يجعله مملا، بل يوحد التصميم. تكرار النمط ليس فقط اختيار أفضل من الناحية الاقتصادية، بل انه أيضاً يرسم خلفية موحدة يمكنك أن تبرز مقابلها ما تريد اظهاره.

بعدما يؤسس المهندس المعماري نمطا مكررا يمكنه تقرير متى يكسر هذا النمط، عندما يكون لديك نمطا مكررا في الخلفية يصبح كسر هذا النمط مميزا و يحمل معنى، كما انه يكسر الرتابة.

يوظف جميع الحواس في التصميم

يوظفون جميع الحواس في التصميم.

يجب أن يفكر المهندس المعماري الناجح و المصمم في الحواس المختلفة أثناء التصميم.

مثلا يجب على المهندس أن يدرك أهمية فتح أكبر قدر من النوافذ و الشرفات اذا كان المنزل يطل على منظر رائع، اما اذا كان المنزل في منطقة بها ضوضاء عالية يجب التفكير في طريقة تحجب هذه الضوضاء.

كما يجب على المصمم ادراك الفرق بين احساس الأرض الخرسانية الباردة و احساس الأرض الخشبية الدافئة تحت الأقدام، و صوت الأمطار على الأسقف المعدنية.

المهندسون و المصممون الذين يجيدون عملهم يفكرون في تفاصيل مثل الضوء و الظل و كيف يتحركان عبر المنزل على مدار اليوم، و من أين تهب الرياح و ضوضاء المنطقة السكنية التي يقع بها المنزل، كما يفكرون في كيفية تصميم منزل جميل مع أخذ هذه التفاصيل في الاعتبار.

يقوم باعطاء العميل توقعات منطقية

يقومون باعطاء العميل توقعات منطقية.

على المهندس أو المصمم الجيد أن يحل المشاكل و يحاول تنفيذ طلبات العميل و تبسيط التصميمات المعقدة لتصميم منزل جميل و عملي يلبي رغبات العميل.

و عليه أيضا ألا يعد العميل بأشياء لا يستطيع تنفيذها، الالتزام بالكلمة و عدم اعطاء العميل وعود براقة غير واقعية من صفات المهندس المعماري الناجح.

ينصت إلى العميل

ينصتون الى العميل.

رؤية العميل هي الأهم لتصميم منزل أحلامه، و لهذا يجب الاهتمام برغباته و امكانياته المادية.

بالطبع رؤية المهندس أو المصمم في غاية الأهمية أيضا، يمكن اعتبار عملية تصميم المنزل عملا جماعيا يجب الانصات الى آراء و أفكار الطرفين فيه.

يتقبل النقد البناء

يتقبلون النقد.

جميع الوظائف الابداعية معرضة للنقد، لذلك على المهندس المعماري الناجح دائماً اعطاء الأولوية للمشروع.

يعلم المهندسون و المصممون الذين يجيدون عملهم أن النقد ليس اهانة شخصية لهم لذلك يتقبلون النقد البناء بروح طيبة.

يعرف القواعد و يعلم متى يمكنه كسرها

أخذ المخاطرة و صنع شيء خارج عن المألوف هو جزء من أي عمل ابداعي، و لهذا يعتبر التفكير الخلاق و اختراع أساليب جديدة بدلاً من تنفيذ ما هو متعارف عليه علامة على كون المهندس المعماري مبدع في عمله.

بينما على المهندس مراعاة قوانين الفيزياء يمكنه تحدي جميع القواعد الآخرى بما فيها الجاذبية الأرضية. بالتأكيد يجب الا يتخطى الابتكار الحدود و لكن التفكير خارج الصندوق يوجد حلولا مبتكرة للمشكلات.

يجب على المهندس دائما أن يجد حلا لأي مشكلة في التصميم، و لكن الطريقة التي يحل بها أي مشكلة هي التي تميز المهندس المعماري الناجح.

لمعرفة المزيد عن أفضل المهندسين المعماريين انظر أيضاً:

نظرة على منازل أشهر المهندسين والمصممين

الهندسة المعمارية العربية: أشهر المعماريين العرب

5 سيدات في مجال العقارات غيرن من وجه الصناعة للأبد