يمثل المنزل في العادة أكثر من مجرد مكان للحياة، يخبرنا المنزل بالكثير عن الشخص الذي قام بتصميمه، ويخبرنا ما هو أكثر عن الشخص الذي يحيا به. فماذا يمكن أن تخبرنا منازل أشهر المهندسين والمصممين؟

هل تتحول منازل أشهر المهندسين والمصممين إلى متاحف معمارية تبرز عبقريتهم في التصميم؟ أم تظل بيوت عادية يعيشون بها حياة طبيعية؟

لقد انبهرنا جميعاً بالمنازل والمباني التي صممها هؤلاء المشاهير في جميع أنحاء العالم، دعونا إذاً نلقي نظرة على بيوتهم الشخصية.

زها حديد

زها حديد

زها حديد، أو بالأصح السيدة زها حديد، فقد منحتها الملكة إليزابيث الثانية لقب دام أو السيدة عام 2012 لإسهاماتها المتعددة في مجال التصميم العقاري.

كما حصلت زها حديد على أرقى الجوائز في مجال التصميم العقاري في المملكة المتحدة، جائزة ستيرلنج، عامي 2010 و 2011.

وفي عام 2015 أصبحت السيدة الأولى والوحيدة التي تحصل على الميدالية الذهبية الملكية من المعهد الملكي للمهندسين البريطانيين.

كانت المهندسة البريطانية عراقية الأصل الراحلة أيقونة في عالم التصميم المعماري، ويمثل منزلها الشخصي نموذجاً لخطوطها الإنسيابية وتبنيها الطراز المعماري الحديث.

كانت زها تؤمن أن المكان الذي تعيش به يجب أن يشعرك بالسعادة، ولذلك استوحت بعضاً من تلك السعادة من منزل طفولتها في بغداد في تصميم منزلها في لندن.

إحدى أبرز العلامات المعمارية في تصميم منزل السيدة زها حديد هي نافذة السقف التي تضفي الكثير من الضوء الطبيعي على المكان.

شيجيرو بان

شيجيرو بان

يشتهر المهندس المعماري الياباني بتصميماته المبتكرة، وخاصة المنازل التي صممها من أنابيب الورق المقوى لإيواء ضحايا الكوارث الطبيعية.

حصل بان على أرقى جائزة في عالم التصميم العقاري الحديث، جائزة بريتزكر، عام 2014. وقد أثنت اللجنة عند منحه الجائزة على جهود بان الإنسانية حول العالم وعلى استخدامه المبتكر للمواد الخام.

أتم بان إنشاء منزله في غابة هانجي بدون إقتلاع شجرة واحدة من مكانها، إذ تم إنشاء المنزل بأكمله حول الأشجار، ويمتليء المنزل بالفتحات التي تخدم هذا الغرض، كما تملاْ هذه الفتحات المنزل بالضوء الطبيعي.

ماريو بيلليني

ماريو بيلليني

يتمتع المهندس والمصمم المعماري العالمي ماريو بيلليني بشهرة عالمية، كما انه حصل على العديد من الجوائز العالمية على مدار حياته.

يعيش ويعمل المهندس المعماري الإيطالي في ميلانو، ويتراوح عمله بين التصميمات المعمارية وتصميم الديكور وتصميم الأثاث أيضاً.

أكثر العوامل تميزاً في منزل بيلليني في ميلانو هي المكتبة الضخمة. يتمحور المنزل حول مكتبة عملاقة يبلغ طولها 9 أمتار ولها نظام سلالم خاص. منزل ماريو بيلليني هو حلم حقيقي لمحبي القراءة.

فرانك جيري

فرانك جيري

تشتهر أعمال فرانك جيري كأشهر أعمال التصميم العماري الحديث، د يعفرانك أوين جيري بالتأكيد أحد أهم المهندسين المعماريين في عالمنا الحديث.

أصبحت العديد من أعماله، بما فيها منزله الشخصي، مزارات سياحية حول العالم. منزل جيري هو إحدى أشهر تصميماته. وقد تم بناؤه في البداية كملحق لمنزل قديم.

تم إستعمال مواد بناء غير مألوفة لتصميم هذا المنزل المميز، مثل الحديد، ويعتبر الكثير هذا المنزل بداية لمذهب غير مألوف في التصميم العقاري، ولكن جيري لا يوافق على مبدأ التصنيف للتصميمات العقارية.

فرانك لويد رايت

فرانك لويد رايت

كان الأمريكي فرانك لويد رايت من أشهر المهندسين والمصممين في العالم، لقد قام رايت بتصميم أكثر من 1000 تصميم معماري مميز ومبتكر.

كان رايت مؤمناً بتصميم عقارات تندمج مع البيئة المحيطة بها، وهي الفلسفة التي أطلق عليها فرانك اسم التصميم الطبيعي. ويعد منزله الشخصي أفضل أعماله وأشهرها، وقد بناه في أريزونا عام 1937.

المنزل المميز يبدو وكما أنه قد نبت من الصحراء، انه أفضل مثال على التصميم العقاري الطبيعي الذي كان رايت يروج له.

آلفار آلتو

آلفار آلتو

يعد الفنلندي آلفار آلتو واحد من أشهر المهندسين والمصممين في العالم، كما انه فنان حقيقي، تتراوح أعماله بين التصميم العقاري وتصميم الديكور والرسم والنحت أيضاً. وبالرغم من ذلك لم يقدم آلتو نفسه أبداً بصفته فناناً، بل دائماً ما اعتبر الرسم والنحت فروع من التصميم العقاري.

بنى آلتو منزله الشخصي في هيلسينكي عام 1936، وقد تحول هذا المنزل الآن إلى متحف يستقبل الزوار. وتم تصميم المنزل الأنيق ليكون مكاناً للحياة والعمل، ويبدو الغرضين بوضوح في التصميم الخارجي للمنزل.

لم يشتهر آلتو بتصميماته المعمارية فقط، بل اشتهر أيضاً بالأثاث المبتكر الذي صممه، هذا الأثاث مازال رائجاً الآن.

لمعرفة المزيد عن المنازل الشهيرة انظر أيضاً:

بيوت شهيرة: أشهر البيوت السينمائية التي نتمنى أن نعيش بها

بيوت الكارتون: منازل حقيقية مستوحاة من منازل أفلام الكارتون

منازل صغيرة: أصغر بيت في العالم