دائماً ما كان للثقافة العربية دوراً مؤثراً على التصميمات المعمارية حول العالم، ويستوحي المعماريين العرب تصميماتهم من تلك الثقافة مع مزجها بالطبيعة المحيطة لخلق تصميمات متميزة فريدة من نوعها.

لقد وضع العديد من هؤلاء المعماريين العرب بصمتهم على عالم التصميم المعماري، وسوف ترتبط أسماء هؤلاء المعماريين دائماً بالإبتكار والتجديد.

اليك قائمة بأسماء أشهر المعماريين العرب المعاصرين، يبقى هؤلاء المعماريون التصميمات العربية تحت الضوء، بعض من هؤلاء لم يعد على قيد الحياة، ولكن أعمالهم سوف تبقى طويلاً لتذكرنا بهم.

زها حديد

زها حديد

ولدت المهندسة المعمارية الإنجليزية العراقية زها محمد حديد في 31أكتوبر عام 1950 وتوفيت في 31 مارس 2015.

زها حديد ليست فقط إحدى أشهر المعماريين حول العالم ولكنه أيضاً أول سيدة تحصل على جائزة بريتزكر المعمارية عام 2004.

كما حصلت زها حديد على أشهر الجوائز المعمارية في المملكة المتحدة وهي جائزة ستيرلنج، عامي 2010 و 2011.

حصلت زها على لقب دام من الملكة اليزابيث الثانية من أجل خدماتها الجليلة للهندسة المعمارية، كما انها السيدة الأولى والوحيدة التي تحصل على الميدالية الملكية الذهبية من المعهد الملكي للمعماريين البريطانيين.

تم وصف زها حديد بملكة المنحنيات المعمارية وقيل انها حررت الهندسة المعمارية من قيودها وأعطتها شخصية جديدة أكثر إنطلاقاً.

تتضمن أعمالها المركز المائي الذي تم بناؤه من أجل أولمبياد لندن عام 2012، ومتحف جامعة متشيجن في الولايات المتحدة الأمريكية، ودار أوبرا جوانزو في الصين.

تم تنفيذ بعض أعمال زها بعد وفاتها، مثل تمثال جوائز بريت 2017 و بعضها مازل تحت الإنشاء، مثل إستاد الوكرة في قطر والذي يتم انشاؤه من أجل كأس العالم عام 2022.

تعرف تصميمات زها حديد بالحداثة وتنتشر في جميع أنحاء العالم، سوف يذكر إسم زها حديد طويلاً مرتبطاً بهذه التصميمات المبتكرة.

شهيرة فهمي

شهيرة فهمي

شهيرة فهمي هي سيدة اخرى أثبتت وجودها كأحد أفضل المعماريين العرب، ولدت المهندسة المعمارية المصرية عام 1974  وقامت بتأسيس شركتها الخاصة عام 2005 في القاهرة.

فازت شهيرة بمنحة لدراسة التصميم في جامعة هارفارد عام 2015 ثم منحة اخرى للدراسة في جامعة هارفارد عام 2016، وتقوم شهيرة بالتدريس في كلية التصميم المعماري في جامعة كولومبيا منذ عام 2014.

فازت شهيرة عام 2005 بجائزة التصميم المعماري للشباب من مكتبة الإسكندرية، كما فازت شركتها بجوائز عالمية في لندن وسويسرا.

راسم بدران

راسم بدران

ولد المهندس المعماري الأردني ذو الأصول الفلسطينية راسم جمال بدران في فلسطين عام 1945. وقام بدراسة الهندسة المعمارية في المانيا في اواخر الستينيات.

يبني راسم بدران تصميماته على مزيج فريد من الحوار بين الحداثة العصرية والثقافة والتقاليد الموروثة. ويشتهر بتصميماته المستقبلية ويعتبر أحد أهم الرموز في العمارة الإسلامية الحديثة وأحد أشهر المعماريين العرب.

وقد فازت أعمال راسم بدران بالعديد من الجوائز في جميع أنحاء العالم.

برنارد خوري

برنارد خوري

ولد برنارد خوري في 19 أغسطس عام 1968، في العاصمة اللبنانية بيروت. و يشتهر بتصميم مباني جديدة من أماكن قديمة مهجورة وقد ساعده ذلك على تصميم العديد من المباني التي دمرتها في الحرب في لبنان.

درس برنارد الهندسة المعمارية في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث حصل على بكالريوس الفنون الجميلة عام 1990 ثم بكالريوس الهندسة المعمارية عام 1991 من جامعة رود آيلاند للتصميم، ثم حصل على الماجستير في الدراسات المعمارية عام 1993 من جامعة هارفارد.

 بدأ خوري حياته العملية فور انتهائه من الدراسة في بيروت، وتركزت أغلب أعماله في هذا الوقت على إعادة تصميم المباني التي دمرتها الحرب.

إعتمد برنارد خوري في بداية حياته العملية على مساعدة عائلته التي تملك شركة ومصنع لتصنيع الأثاث، مما منحه الفرصة للعمل في ورشة تصميم وتصنيع أثاث كاملة التجهيز.

بدأت شهرة بنارد خوري مع تصميمه أول مشاريعه وهو نادي للموسيقى عام 1998 ، ثم بدأت المشاريع والتصميمات الحديثة تتوالى بعد ذلك ومن ضمنها بنك بي ال سي وبنك بافيليون في شتورة.

وكانت أول مشاريعه العالمية تحويل مبنى صناعي إلى مركز ثقافي في برلين عام 2001.

باسل البياتي

باسل البياتي

ولد المهندس المعماري العراقي باسل البياتي عام 1946 وعاش باسل معظم حياته في أوروبا وبالأخص في لندن.

وصف نيل بينجهام باسل البياتي في كتابه100 عام من التصميم المعماري بأنه “معماري يلتقي فيه الشرق بالغرب”، ويعتبر باسل من رواد التصميم المعماري المجازي، ويعتمد التصميم المعماري المجازي على الإستعارة والمجاز في التصميم.

كما اخترع باسل البياتي آلية جديدة في الهندسة المعمارية وقام باستعمال هذه الآلية في أغلب أعماله. وخلال 50 عاماً عمل فيهم باسل في التصميم والهندسة المعمارية قام أيضاً بتصميم أعمال فنية وأثاث باستعمال مواد جديدة مثل المعادن والسيراميك والأحجار و استعمل تقنيات مبتكرة في تنفيذ تلك التصميمات.

كما قام باسل البياتي بكتابة 9 كتب، أغلبها عن التصميم المعماري، ولكنها تضمنت أيضاً بعض الكتب الخيالية وسيرة ذاتية.

يعيش باسل الآن في ملجة في أسبانيا حيث يدير شركته للتصميم المعماري ومركز ثقافي كما يمارس الكتابة.

لقراءة المزيد عن مشاهير العرب انظر أيضاً:

أكثر رجال الأعمال في الخليج تأثيراً في مجال العقارات

ثراء و ذكاء و جمال: أكثر سيدات الأعمال العرب ثراء

5 قصص نجاح لشخصيات عربية في مجال العقار