لقد أصبح سوق العقارات من أهم مؤشرات النمو في دول الخليج، و ذلك لكونه من أكثر القطاعات نموا على مستوى العالم بأسره. من أهم الشخصيات في هذا المجال؟ من هم أهم رجال الأعمال في الخليج وأكثرهم تأثيراً في مجال العقارات؟

اذا ألقينا نظرة على ذلك القطاع تلمع بعض الأسماء لأهم رجال الأعمال في الخليج الذين يساهمون بشكل ملحوظ في النمو المطَرد لهذا السوق. دعونا نلقي نظرة سريعة على بعض من أبرز أسماء هؤلاء الرجال و ما أسسوه من امبراطوريات:

فيصل فقيه

فيصل فقيه

فيصل فقيه هو رئيس مجلس إدارة شركة بن فقيه للاستثمار العقاري، إحدى أهم شركات التطوير العقاري في البحرين والخليج، وهي شركة ذات ملكية خاصة.

أسس فيصل فقيه الشركة عام 2008 برأس مال يبلغ 53 مليون دولار، وتمتلك الشركة الآن حافظة أعمال تبلغ 1.2 مليار دولار.

تتضمن المشاريع إضافة حقيقية لسوق عقارات البحرين عدة أبراج في منطقة السيف، وعدة أبراج في جزيرة ريف وبرج 360 في درة مارينا وكذلك منازل مدينة التنين.

يتم العمل الآن على أحدث مشاريع شركة بن فقيه وهو مشروع ليان، هذا المشروع هو أول مشروع سكني ضخم يحتوي على مدينة ألعاب مائية لا تضاهى. وقد تم إطلاق هذا المشروع في معرض البحرين الدولي للعقارات (بايبكس) هذا العام.

فازت شركة بن فقيه بجائزة ميد لأفضل مطور عقاري هذا العام عن مشروع ديار المحرق، كما تم اختيار فيصل فقيه هذا العام كواحد من أكثر 100 عربي تأثيراً في العالم.

ماجد الفطيم

ماجد الفطيم

صنفت فوربس ماجد الفطيم كأكثر رجال الأعمال ثراء في دولة الامارات العربية المتحدة،  وتقارب ثروة ماجد الفطيم 5 مليارات دولار.

يرأس ماجد الفطيم مجموعة شركات ماجد الفطيم و قد أسسها عام 1992 بعد ان تقاسم امبراطورية الفطيم مع أخيه عبدالله الفطيم. تشمل شركة ماجد الفطيم القابضة ثلات شركات : شركة ماجد الفطيم العقارية و شركة ماجد الفطيم للتجزئة و شركة ماجد الفطيم للمشاريع.

و رغم كونها شركة خاصة تتميز شركة ماجد الفطيم القابضة بأنها من أكثر الشركات شفافية في دولة الامارات العربية المتحدة حيث تقوم بنشر عائداتها و أرباحها دورياً بشكل سنوي.

حسين سجواني

حسين سجواني

واحد من أهم رجال الأعمال في الخليج تأثيراً في مجال العقارات، أسس حسين سجواني مجموعة داماك عام 1992 و يشغل منصب رئيس مجلس إدارة الشركة منذ اتّخاذها الصيغة الحالية كشركة مُطورة للمشاريع السكنية عام 2002 عندما قام حسين سجواني بشراء أرض في منطقة من المدينة كانت آنذاك تحتاج الى التطوير، و استطاع بيع أول بناية مكونة من 38 طابقاً في تلك المنطقة خلال ستة أشهر و قبل حتى أن يضع حجر الأساس للبناء. تعد داماك الآن أحد أكثر الشركات العقارية ربحاً في الإمارات.

و يشغل حسين سجواني عدة مناصب أخرى مثل عضوية مجلس إدارة شركة تكافل في أبو ظبي و عضوية مجلس إدارة جامعة مجان في العاصمة العمانية مسقط.

بي إن سي مينون

بي إن سي مينون

يحتل بي إن سي مينون المركز الأول كأكثر رجال الأعمال ثراءً في عُمان وواحد من أكثر رجال الأعمال في الخليج ثراء ،و تبلغ ثروته 1.6 مليار دولار.

وُلِدَ بي إن سي مينون في مقاطعة كيرالا الهندية و توفي والده و هو في العاشرة من عمره كما انه لم يستطع اتمام دراسته الجامعية لظروف أسرته المادية المتعسرة، و رغم كل ذلك لم يفقد يوماً عزيمته و بدأ حياته المهنية بتأسيس شركة للديكورات الداخلية ثم أسس شركة شوبا عام 1995 و هي شركة تطوير عقاري. هاجر بي إن سي مينون الى عُمان عندما كان عمره 26 سنة و حصل على الجنسية العمانية عام 1995.

تمتد الآن أعمال شركة شوبا لتشمل عدة دول في الشرق الأوسط و منها الامارات و قطر و عُمان. وقَع بي إن سي مينون هو و زوجته التي تسمى شركة شوبا باسمها على تعهد العطاء في يونيو 2016 ،وهو تعهد عالمي يحث المليارديرات على التبرع بأغلب ثروتهم للأعمال الخيرية.

فرهاد عزيزي

فرهاد عزيزي

قام ميرويس عزيزي ، والد فرهاد عزيزي، بانشاء مجموعة شركات عزيزي عام 1989 في طشقند أوزبكيستان، شمال وطنه الأم أفغانستان، ثم قام بانشاء شركة عزيزي للتطوير العقاري في دبي عام 2007، وتنمو الشركة نمواً مطرداً منذ تسليم أول مشاريعها عام 2016.

فرهاد عزيزي هو الرئيس التنفيذي لمجموعة الشركات العملاقة التي تملكها وتديرها الأسرة ويرأس مجلس إدارتها والده ميرويس، ويقوم فرهاد عزيزي بإدارة حافظة أعمال تبلغ قيمتها 20 مليار درهم ، وأكثر من 100 مشروع في مراحل مختلفة من الإنشاء.

فيصل بن قاسم آل ثاني

فيصل بن قاسم آل ثاني

طبقاً لتصنيف فوربس يحتل فيصل بن قاسم آل ثاني المركز الأول كأكثر رجال الأعمال ثراءً في قطر بثروة تبلغ 2.4 مليار دولار.

و قد بدأ الملياردير القطري حياته ببيع قطع غيار السيارات في الدوحة عندما كان في السادسة عشر من عمره، و أسس فيصل بن قاسم آل ثاني شركة الفيصل القابضة عام 1964،و تمتلك شركة الفيصل القابضة أكثر من عشرين فندقأً حول العالم كما تملك أغلب حصص شركة أعمال و هي شركة متنوعة الأنشطة، تعمل ضمن أربعة قطاعات رئيسية: الإنتاج الصناعي و التجارة والتوزيع و العقارات وإدارة الخدمات.

يرأس فيصل بن قاسم آل ثاني أيضاً رابطة رجال الأعمال القطريين كما يرأس مجلس ادارة مؤسسة الفيصل بلا حدود الخيرية (الف).

محمد العبار

محمد العبار

ولد رجل الأعمال الإماراتي محمد العبار في دبي، كان والده البحار يمتلك قارب داو (مركب شراعي خليجي تقليدي)، ومحمد هو الأخ الأكبر بين إخوته الإثني عشر.

محمد العبار هو أحد أهم رجال الأعمال في الخليج تأثيراً في مجال العقار، فهو مؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة إعمار، إحدى أكبر شركات التطوير العقاري ليس في الخليج وحسب ولكن في العالم بأسره.

قامت شركة إعمار ببناء أطول ناطحة سحاب في العالم: برج خليفة، وكذلك أكبر مجمع تجاري في العالم: مول دبي، وأيضاً أكبر مارينا في العالم: دبي مارينا، والعديد من المشاريع الضخمة الاخرى.

محمد العبار هو أيضاً مستشار الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة ورئيس مجلس الوزراء بدولة الإمارات العربية المتحدة وحاكم إمارة دبي.

كما أن محمد العبار هو رئيس مجلس إدارة شركة إيجل هيلز، وهي شركة خاصة للإستثمار والتطوير العقاري مقرها أبو ظبي، وقد شارك العبار أيضاص جورجيو أرماني عام 2005 لتأسيس فنادق أرماني في دبي وميلانو.

سيف أحمد الغرير

سيف أحمد الغرير

سيف أحمد الغرير هو الرئيس التنفيذي لمجموعة شركات الغرير، وهي مجموعة شركات للصناعة والتطوير العقاري مقرها دبي، تملك الشركة وتقوم بإدارتها أسرة الغرير.

كما يمتلك سيف أحمد الغرير عدداً ضخماً من السهم في مشرق، انه خامس ثرى رجل أعمال في الإمارات.

الغرير واحد من أكثر رجال الأعمال العرب تأثيراً، توظف مجموعة شركات اي تي ايه ستار، وهي أكبر شركات مجموعة الغرير أكثر من 75000 موظف.

لقد قامت مجموعة شركات الغرير بالعمل بشكل أو بآخر في جميع المشاريع الضخمة في الإمارات العربية المتحدة، بدءاً من فندق شاطئ الجميرة ودبي مارينا وبرج دبي.