طالما كانت إدارة الأعمال حقل يقتصر على الرجال في العالم العربي، لهذا احتاج الكثير من سيدات الأعمال العرب إلى مجهود كبير ووقت طويل لإثبات قدراتهن على العمل اسوة بالرجال.

ولكن النجاح المذهل الذي حققته بعض من سيدات الأعمال العرب برغم جميع الصعوبات التي قد واجهتهم قد مهد الطريق للعديد من السيدات العرب ليحلقن بأحلامهن عالياً في العديد من المجالات المختلفة التي اقتصرت على الرجال في الماضي.

بعض من سيدات الأعمال العرب الآن يدرن شركاتهن الخاصة و بعضهن يقمن بإدارة شركات العائلة، بل إن بعضهن يقمن بإدارة البنوك التي يمتلكن أسهم فيها.

انهن يعملن بكل جدية و منتهى الرقي و الأناقة، دعنا نلقي نظرة في هذا المقال على بعض من أكثر سيدات الأعمال العرب ثراء وأكثرهن نجاحاً.

الشيخة هنادي بنت ناصر آل ثاني، قطر

الشيخة هنادي بنت ناصر آل ثاني

الشيخة هنادي بنت ناصر آل ثاني من أكثر سيدات الأعمال ثراء في قطر، و تعمل الشيخة هنادي في قطاع البنوك و الاستثمار العقاري.

الشيخة هنادي هي مؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة “أموال”، ومؤسس مشروع التطوير العقاري “مدينة الوعب” والرئيس التنفيذي له، ونائب رئيس مجلس إدارة مجموعة ناصر بن خالد آل ثاني وأولاده، ومؤسس شركة كيوأوتو ورئيس مجلس إدارتها.

وقد تلقت الشيخة عدة جوائز و تكريمات عبر سنوات عملها ،و تعد من أكثر المستثمرين العرب تأثيرا، ومن أكثر سيدات الأعمال العرب ثراءً ونجاحاً.

لبنى سليمان العليان، السعودية

لبنى سليمان العليان

تعد لبنى العليان من أكثر سيدات الأعمال العرب تأثيرا في مجال المال والأعمال، ومن أكثرهن ثراءً أيضاً. وتقوم لبنى العليان بإدارة شركات أسرتها المتنوعة و هي الرئيس التنفيذي لشركة العليان المالية.

عملت لبنى لسنوت في بنك مورجان جرانت ثم انتقلت إلى إدراة مجموعة العليان التي قام والدها بتأسيسها عام 1947، و تملك شركتها أسهما في أكثر من 40 شركة مختلفة مثل كوكا كولا و برجر كينج.

عام 2004 حققت لبنى سبقاً تاريخياً عندما أصبحت أول إمرأة سعودية يتم انتخابها في مجلس إدارة شركة سعودية و هي البنك السعودي الهولندي.

قالت لبنى في خطابها أمام جمعية المصرفيين العرب في نيويورك عام 2004: “أنا لست مع التعصب النسوي، ولا أؤيد فكرة وضع النساء في مناصب مفتعلة. و لكني أؤيد فكرة أن تبتعد المناصب عن التمييز بين الجنسين، أن تكون المناصب بالجدارة و الإستحقاق، أن يوضع الشخص المناسب في المكان المناسب للأسباب الصحيحة و ليس بسبب جنسه.”

سعاد الحميضي، الكويت

سعاد الحميضي

سعاد الحميضي هي إحدى أكثر سيدات الأعمال العرب ثراء، و مع هذا الثراء تأتي العديد من المسئوليات المختلفة. تأتي معظم أرباح سعاد الحميضي من الإستثمار العقاري، انها مؤسس في عدة شركات من ضمنها شركة العقارات المتحدة.

كما تمتلك سعاد عدد من المجمعات التجارية والسكنية داخل وخارج الكويت ، من ضمنها فندق وبرج سكني في بيروت، وهي عضو اتحاد العقاريين بالكويت، وعضو مجلس إدارة بنك عودة في لبنان، وتملك حصصاً في العديد من البنوك في جميع أنحاء الكويت بما في ذلك بنك الكويت الوطني.

فاطمة الجابر، الإمارات

فاطمة الجابر

شغلت فاطمة الجابر عدة وظائف في حكومة أبو ظبي، ثم أصبحت عضوا أساسيا في مجموعة الجابر التي قام والدها بتأسيسها منذ 40 عاما.

سريعا ما أصبحت فاطمة إحدى أكثر سيدات الأعمال العرب تأثيرا في المنطقة و إحدى أكثر الشخصيات دفاعا عن حقوق المرأة.

تدافع فاطمة دائما عن فكرة أن النجاح في الإمارات يجب أن يعتمد على المهارة و الإستعداد و الطموح، بغض النظر عن كون الشخص رجل أو إمرأة.

عام 2009 حققت فاطمة الجابر سبقاً تاريخياً عندما أصبحت أول إمرأة يتم إنتخابها في مجلس إدارة الغرفة التجارية في أبو ظبي.

مريم خلفان النعيمي، الإمارات

تأتي معظم ثروة مريم خلفان النعيمي من قطاع البنوك، و من المعروف عنها انها تمتلك حصة كبيرة تصل إلى 22.12% في البنك التجاري الدولي في الإمارات العربية المتحدة.

يقع مقر البنك في دولة الإمارات العربية المتحدة و يمتلك أكثر من 19 فرعا بالإضافة لعدة شركات فرعية مثل تكامل.

لمعرفة المزيد عن السيدات في مجال الأعمال انظر أيضاً:

5 سيدات في مجال العقارات غيرن من وجه الصناعة للأبد

الهندسة المعمارية العربية: أشهر المعماريين العرب