يتجه العالم بأكمله الآن نحو المدن الحديثة، تتوقع إدارة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية في الأمم المتحدة أن ثلثي سكان العالم سوف يسكنون في المدن الحديثة بحلول عام 2050. ويعني هذا أن المدن الاقتصادية لم تعد الأن رفاهية بل أنها قد أصبحت ضرورة.

نحتاج المدن الاقتصادية لتحويل الطاقة الإنتاجية في المدن تجاه الإقتصاد والتنمية، إذا كان ثلثي سكان العالم سوف يسكنون في المدن نحتاج إلى تطوير هذه المدن إلى مراكز مالية مستدامة.

وتتجه دول الخليج العربي نفس الاتجاه العالمي نحو تطوير المدن الاقتصادية لتلائم الحياة المدنية الحديثة، المدن الاقتصادية في الخليج وافرة العدد والمساحة. وقد تم بناء المدن الاقتصادية في الخليج بفكر متطور يشجع على الاستثمار. مثلاً يسمح بامتلاك الأراضي والأعمال للأجانب في المناطق الحرة في الخليج، وأيضاً تم سن قوانين خاصة بالضرائب في هذه المناطق لتشجيع الاستثمار.

تفقد أحدث المدن الاقتصادية في الخليج:

مدينة جازان الاقتصادية، المملكة العربية السعودية

مدينة جازان هي مدينة اقتصادية  تقوم بالتركيز على الصناعات المتعلقة بالطاقة في مقاطعة جيزان بالمملكة العربية السعودية. ومن المتوقع أن توفر هذه المدينة 500,000 فرصة عمل جديدة عند الإنتهاء منها.

وتقع المدينة في موقع استراتيجي على البحر الأحمر، مما يتيح لها خدمة الأسواق في أوروبا وآسيا وشرق أفريقيا. ويتيح لها أيضاً استقبال المواد الخام من الدول المجاورة التي تفتقر إلى وجود مصانع حديثة لتصنيع هذه المواد الخام.

وسوف تمتد مدينة جازان الاقتصادية على مساحة تبلغ 1.182 مليون قدم مربع، وسوف تضم مصانع حديثة متطورة وكذلك وحدات سكنية ومرافق وخدمات متكاملة.

مدينة المعرفة الاقتصادية، المملكة العربية السعودية

تقع مدينة المعرفة الاقتصادية في المدينة المنورة، وتمتد على مساحة 4.8 كيلومتر مربع. وسوف تصبح هذه المدينة عند الانتهاء منها مجتمع متكامل للعلم والعمل والمعيشة.

من المتوقع أن توفر هذه المدينة 20,000 فرصة عمل عند الانتهاء منها، وكذلك تستوعب حوالي 200,000 ساكن. لقد تم تخطيط مدينة المعرفة الاقتصادية لكي تتمحور حول صناعات وخدمات المعرفة.

سوف تتضمن المدينة مركزاً للتكنولوجيا والاقتصاد وجامعات للدراسات التقنية، ومركز دراسات إسلامية ومركز الدراسات الطبية والبيولوجية، وكذلك مدينة ترفيهية.

دبي تكنوبارك، الإمارات العربية المتحدة

تقع دبي تكنوبارك في قلب منطقة دبي الصناعية وتعد المنطقة مركزاً صناعياً حديثاً. الهدف من دبي تكنوبارك هو التركيز على التطوير التجاري للتكنولوجيا. منطقة دبي تكنوبارك الاقتصادية توفر العديد من الخدمات والحوافز للمستثمرين، وخاصة في الضرائب والجمارك.

وسوف تمتد المدينة على مساحة 21 كيلومتر مربع، 30% من هذه المساحة مكون من مساحات مفتوحة ومناطق خضراء. دبي تكنوبارك ليست فقط منطقة صناعية، المشروع الضخم يتضمن كذلك مناطق سكنية ومطاعم ومحلات ومرافق ترفيهية.

واحة دبي للسيليكون، الإمارات العربية المتحدة

تمتد واحة دبي للسيليكون على مساحة 7.2 كيلومتر مربع، وهي منطقة حرة قامت بتطويرها حكومة دبي. والمشروع الضخم يشكل مدينة متكاملة. يضم المشروع منطقة صناعية متطورة، ومنطقة سكنية حديثة، ومساحات خضراء شاسعة، وكذلك جميع المرافق والخدمات اللازمة للمعيشة.

تقدم سلطة واحة دبي للسيليكون، الهيئة التنظيمية لواحة دبي للسيليكون العديد من الحوافز للمستثمرين والشركات التي تعمل داخل التكنو بارك. لقد قامت الهيئة مثلاً باستثمار مبالغ طائلة في البنية التحتية للمشروع لتوفير أفضل المرافق والخدمات لشركات التكنولوجيا الحديثة التي تعمل داخل المنطقة الحرة.

كما أن الهيئة تقدم جميع الخدمات الحكومية اللازمة للمعيشة وإدارة الأعمال للشركات التي تعمل داخل المنطقة الحرة. توفر الهيئة جميع الأوراق الحكومية اللازمة تحت سقف واحد.

مشروع ميناء مبارك الكبير، الكويت

تعرض هذا المشروع الضخم إلى العديد من المشاكل وواجه الكثير من الصعوبات، ولكنه الآن قيد الإنشاء. يقع المشروع على جزيرة بوبيان أمام الساحل العراقي. وقد أطلقت وزارة الأشغال في الكويت هذا المشروع ليدعم مكانة الكويت في النقل البحري في الشرق الأوسط.

تقدر تكلفة إنشاء الميناء 16 مليار دولار، وسوف يضم 18 مرفأ ملاحي عند الإنتهاء من العمل فيه. وسوف يصبح هذا الميناء واحداً من أكبر موانئ الحاويات في الشرق الأوسط وكذلك مركز وصل هام بين الشرق الأوسط وأوروبا وآسيا.

تعد جزيرة بوبيان أكبر جزيرة على ساحل الكويت، وبناء هذا الميناء على الساحل الشرقي للجزيرة هو نواة مشروع ضخم لتطوير عدة مناطق حرة عبر خمسة جزر على ساحل الكويت.

لمعرفة المزيد عن المدن الاقتصادية في الخليج انظر أيضاً:

عن مدينة المستقبل: ما الذى يجعل مدينة الحرير محط أنظار المستثمرين؟

مركز العالم العربي الجديد: ماذا يجعل مدينة نيوم مختلفة عن المدن المستقبلية فى المنطقة؟

اثنان منهم في الخليج: مدن المستقبل التي يتم بنائها الآن!