المستقبل هو الوقت الحالي، المقولة الشهيرة لم تعد مجرد مقولة، بالفعل يتم بناء المستقبل في الوقت الحالي، أو على الأقل يتم بناء مدن المستقبل.

في رأيك، كيف ستبدو مدن المستقبل؟ هل ستحتوي على سيارات بلا قائد؟ هل ستحتوي على مباني ذكية؟ هل تعمل بتكنولوجيا صديقة للبيئة؟ كل ما سبق؟

هذه بعض من مدن المستقبل التي يتم بنائها الآن، وبعض من المدن المستقبلية التي مازالت قيد التخطيط، الق نظرة لتعلم كيف يبدو المستقبل.

مركز الإبتكار والاختبار والتقييم (سي آي تي إي)، الولايات المتحدة الأمريكية

مركز الإبتكار والاختبار والتقييم (سي آي تي إي)، الولايات المتحدة الأمريكية

مدينة كاملة بلا سكان! من يصدق هذا؟!

تعد هذه المدينة الأولى من نوعها، انها مركز متكامل للإختبار والتقييم مخصص بالكامل لاختبار التكنولوجيا الحديثة قبل طرحها تجارياً.

تم تصميم المدينة لتمثل مدينة أمريكية تقليدية متوسطة الحجم، وذلك لتوفير مكان مماثل للحياة الحقيقية لاختبار التكنولوجيا الحديثة.

قامت شركة ماربل آرك بارتنرز، والتي كانت تعرف سابقاً بيجاسوس جلوبال هولدنج، بإنشاء هذه المدينة، وهي شركة خاصة لتطوير التكنولوجيا الحديثة.

تبلغ مساحة المدينة 15 ميل مربع ويمكن أن يعيش بها حوالي 35000 مواطن، ولكنها سوف تكون خالية تماماً من السكان، وذلك لتتمكن الشركات من اختبار التكنولوجيا بدون أي أضرار لحياة السكان.

ولأن هذه المدينة ملك لشركة خاصة وتقوم بإدارتها شركة خاصة، فالمدينة مفتوحة للعديد من الشركات الخاصة والحكومية، المحلية منها والعالمية، لتختبر بها التكنولوجيا الحديثة قبل طرحها في الأسواق.

تشمل التكنولوجيا التي سوف يتم اختبارها في المدينة تكنولوجيا المواصلات الذكية، ووسائل الإتصال وتوليد الطاقة الصديق للبيئة، والكثير غيرها.

هذه المدينة ليست فقط احدى مدن المستقبل، بل هي مدينة مخصصة لصنع المستقبل.

مدينة مصدر، أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة

مدينة مصدر، أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة

مدينة مصدر هي أحد مدن المستقبل التي يتم بنائها الآن في أبوظبي، وتعتمد المدينة بالكامل على الطاقة الشمسية والطاقة المتجددة، ويتم انشاء المدينة الآن بجوار مطار أبوظبي، 17 كيلو متر جنوب شرق أبوظبي.

يقع المقر الرئيسي للوكالة الدولية للطاقة المتجددة (إيرينا) في مدينة مصدر، وقد تم تصميم المدينة لتصبح مركزاً لشركات تطوير الطاقة النظيفة، أول ما تم افتتاحه في المدينة هو معهد مصدر للعلوم والتكنولوجيا، ويعمل المعهد منذ سبتمبر 2010.

وتقل الحرارة في شوارع مصدر من 15 إلى 20 درجة مئوية عن درجة حرارة الصحراء المحيطة بها، ويرجع ذلك إلى برج الرياح الفريد من نوعه والذي يبلغ ارتفاعه 45 متر، هذا البرج يسحب الهواء من أعلى ويضخ النسيم المبرد في شوارع المدينة.

كما قد تم بناء المدينة على رقعة من الأرض أكثر ارتفاعاً مما حولها لتبريد الجو، وتم إنشاء المباني قريبة من بعضها لتحجب حرارة الشمس، هذا المشروع هو واحد من أكثر المشاريع ابتكاراً في مشاريع دول مجلس التعاون الخليجي.

ومثل جميع مدن المستقبل، تم تصميم مدينة مصدر لتكون شوارعها ملائمة للمشاة والدراجات، غير مسموح بقيادة السيارات داخل شوارع المدينة، ولكن توجد مواصلات عامة صديقة للبيئة.

مدينة الملك عبدالله الإقتصادية (كي ايه اي سي)، المملكة العربية السعودية

مدينة الملك عبدالله الإقتصادية (كي ايه اي سي)، المملكة العربية السعودية

تقع مدينة الملك عبدالله الإقتصادية على شاطئ البحر الأحمر على بعد 100 كيلومتر شمال جدة، وتبلغ مساحتها 173 كيلومتر مربع.

وتبلغ تكلفة بناء المدينة 207 مليار ريال سعودي، وتقوم شركة إعمار ببناء هذا المشروع، وتقوم شركة إي إي سي (وهي شركة مسجلة في تداول و تابعة لشركة إعمار) بالتخطيط والتصميم.

عندما يتم الإنتهاء من هذه المدينة عام 2020 سوف تكون أكبر من واشنطن. وقد بدأ تخطيط هذه المدينة خصيصاً لتنويع الإقتصاد المعتمد على البترول وذلك بجذب الاستثمارات المحلية والدولية، كما أن المدينة سوف توفر حوالي مليون فرصة عمل عند الإنتهاء منها.

سوف تنقسم المدينة إلى 6 أقسام رئيسية، المنطقة الصناعية، الميناء، المنطقة السكنية، المنتجع، المنطقة التعليمية، ومنطقة الأعمال المركزية والتي تشمل الجزيرة المالية.

وقد تم الآن مضاعفة مساحة الجزيرة المالية التي تقع في منطقة الأعمال المركزية، لتصبح 14 هكتار، وبذلك تصبح أكبر مركز مالي في المنطقة وسوف تضم أكبر البنوك العالمية والشركات الاستثمارية وشركات التأمين.

مدينة جوجارات العالمية للتمويل والتكنولوجيا (جيفت) الهند

مدينة جوجارات العالمية للتمويل والتكنولوجيا (جيفت) الهند

تعد هذه المدينة المتكاملة أول مركز أموال عالمي في الهند، وتشمل جيفت أحدث وسائل التكنولوجيا والاتصالات والبنية التحتية.

يتم انشاء المدينة الآن في مقاطعة جوجارات الهندية بين أحمد آباد و جاندهيناجار، وتبلغ مساحتها 359 هكتار.

الهدف الرئيسي من المشروع هو توفير مكان ذو بنية تحتية فائقة لتنتقل إليه الشركات الاستثمارية العالمية من المدن الآخرى التي لا تتمتع بأفضل ظروف ملائمة للعمل.

سوف تشمل المدينة منطقة اقتصادية متخصصة، ومنطقة ترفيهية وفنادق ومراكز تسوق.

إكس-سيد 4000، اليابان

إكس-سيد 4000، اليابان

إكس-سيد 4000 حالياً هو مخطط كامل لأطول ناطحة سحاب في العالم، وعلى الرغم من أن المبنى لم يتم انشاءه حتى الآن فإنه أعلى مبنى في العالم يتم التخطيط والتصميم له بالكامل.

تم تصميم المبنى في طوكيو، وقد قامت شركة تايسي علم 1995 بالإنتهاء من أعمال التصميم لما سوف يكون أول مدينة مستقبلية في العالم تقع بالكامل في مبنى واحد.

وسوف يبلغ ارتفاع المدينة 4 كيلومتر بها 800 طابق، ومساحة قاعدة المبنى 6 كيلومتر مربع، ويمكن للمبنى، إذا امكننا أن نطلق لفظ مبنى على شيء بهذه الضخامة، أن يستوعب من 500000 إلى 1000000 ساكن.

تصميم المبنى مستوحى من جبل فوجي، ويبلغ ارتفاع جبل فوجي الحقيقي 3776 متر، أي انه أقصر من إكس-سيد 4000 ب 224 متر. إذا تم بناء هذا المبنى فسوف يتطلب انشاؤه 3000000 طن حديد مسلح.

كما سوف يتطلب البناء إستخدام الطاقة الشمسي للحفاظ على بيئة ملائمة للحياة داخل المبنى، فهذا الإرتفاع الشاهق سوف يتسبب في انخفاض الضغط بشكل كبير في الأدوار العليا.

ديستني، فلوريدا، الولايات المتحدة الأمريكية

ديستني، فلوريدا، الولايات المتحدة الأمريكية

ديستني هو مشروع سكني ضخم في ولاية فلوريدا في الولايات المتحدة الأمريكية، تبلغ مساحة المشروع 167 كيلومتر مربع ويحتوي بين 88000 و100000 وحدة سكنية لاستيعاب بين 200000 و250000 ساكن.

تقوم فكرة المشروع بأكملها على بناء مدينة كاملة صديقة للبيئة وتعمل بوسائل الطاقة المتجددة. كما تحتوي خطة المشروع على بناء مولدات للطاقة المتجددة والوقود الحيوي.