تشتهر دول مجلس التعاون الخليجي بعملية البناء السريع، وهي منطقة مزدهرة مليئة بالمشاريع الضخمة. في جميع دولها، تظهر المشاريع الكبرى وتتمكن من إثارة إعجاب العالم بتألقها وحجمها. وعلاوة على ذلك، تتراوح المشاريع من السكنية والتجارية إلى متعددة الاستخدامات وحتى مراكز التسوق. كما تتمتع جميع مشاريع الخليج بسمات ملحوظة وأهمها التزامها بالجدول الزمني للبناء.

في حين أن جميع مشاريع الخليج تتقاسم قيمة مشتركة، وهي تعزيز اقتصاد المنطقة والسياحة، كلها فريدة من نوعها. مشاريع الخليج الستة، التي طال انتظارها، سوف تكتمل خلال بضع سنوات. انطلاقا من شواطئ أبوظبي المليئة بالحياة وحياة دبي النابضة لأفق الدوحة المفعم بالحيوية، فإن هذه المشاريع هي حلم كل مستثمر.

في ما يلي 6 من مشاريع الخليج التي من المقرر الانتهاء منها بحلول عام 2021.

1. جزر ديرة مول – جزر ديرة

جزر ديرة مول - جزر ديرة

تقع جزر ديرة مول في جزر ديرة دبي، ومن المقرر الانتهاء منها في عام 2020. وصلت قيمة المشروع إلى 1.8 مليار دولار، ويضم مركز التسوق المكون من ثلاثة طوابق العديد من متاجر التجزئة والطعام والترفيه وأتريوم زجاج متحرك طوله كيلومتر واحد وفندقين. وعلاوة على ذلك، فإنه يشمل 4.5 مليون قدم مربع من المساحة القابلة للتأجير، 15000 قدم مربع مخصص للترفيه، والمرافق الرياضية والترفيهية بما في ذلك مسار الجري. ويضم أيضا المتاجر، ومساحات التجزئة الفاخرة والموضة، هايبر ماركت، والسينما. فضلا عن مركز الترفيه العائلي والمطاعم والمقاهي وموقف سيارات يتسع 12،500 سيارة.

جزر ديرة هي مجموعة من الجزر الاصطناعية في دبي، الإمارات العربية المتحدة، وكانت اسمها في الأصل بالم ديرة. في البداية، كان من المقرر أن يكون مشروع جزر ديرة جزءا من جزر النخيل.

2. الماريه سنترال – ابوظبي

الماريه سنترال - ابوظبي

بلغت قيمة الماريه سنترال مليار دولار أمريكي ومن المتوقع أن يكتمل المركز التجاري في شهر ديسمبر من عام 2019. وسيشمل المركز أكثر من 400 علامة تجارية، بما في ذلك أول “بلومينغديل” في أبوظبي وأول “مايسيز” خارج الولايات المتحدة الأمريكية. وعلاوة على ذلك، سوف يضم 100 مطعم، عالم الأسرة، وحديقة المغامرات. وسيضم مشروع الماريه سنترال أيضا شقق فندقية ومخدومة عبر برجين سكنيين متكاملين مساحتهما 400 ألف قدم مربع، ومن المقرر الانتهاء منهما بحلول عام 2019.

جنبا إلى جنب مع “ذا جاليريا” على جزيرة الماريه، الماريه سنترال يمتد على مساحة 2.8 مليون قدم مربع. وعلاوة على ذلك، سوف يكون مركز ومطاعم وحدائق الماريه سنترال متصلين بشكل كامل عبر جزيرة الماريه مع إمكانية الوصول إلى “ذا جاليريا”. كما يقع الماريه سنترال على مقربة من جزيرة أبو ظبي وجزيرة الريم وجزيرة السعديات.

3. ICD بروكفيلد بلايس – دبي

ICD بروكفيلد بلايس - دبي

من المقرر الانتهاء من “ICD بروكفيلد بلايس” بحلول أبريل 2019، وهو مبنى متعدد الاستخدامات مكون من 53 طابق بقيمة مليار دولار. يقع المشروع في المنطقة الوسطى من مركز دبي المالي العالمي، ويمتد على مساحة 4 فدادين. ويضم 140،000 قدم مربع من مساحة التجزئة، والمطاعم الراقية، والمقاهي، وسوق المواد الغذائية. وعلاوة على ذلك، فإنه يشمل مرفق الصحة واللياقة البدنية ونادي خاص للأعضاء مساحته 55،000 قدم مربع. “ICD بروكفيلد بلايس” يضم أيضا 980،000 قدم مربع من المساحات المكتبية و 2700 موقف السيارات. يقع هذا المشروع في موقع مناسب بين موقفين للمترو، وهو متصل بشارع السعادة و”جايت افنيو”.

تأسس مركز دبي المالي العالمي في عام 2004، وهو منطقة اقتصادية خاصة في دبي. كما أنه يضم فندقين والمعارض الفنية والمطاعم والمقاهي والتسوق، و الوجهة الراقية: “جايت افنيو”.

4. أبراج دبي – الدوحة

 أبراج دبي - الدوحة

يقع مشروع أبراج دبي في حي الخليج الغربي في الدوحة، بالقرب من كورنيش الدوحة. من المتوقع أن يكون أطول برج في قطر ومن المقرر الانتهاء منه في فبراير 2021. تبلغ القيمة المتوقعة لهيكل المبنى البالغ 437 مترا حوالي 632 مليون دولار. يضم البرج المتعدد الاستخدامات والمؤلف من 84 طابقا مساحة تجزئة حجمها 7000 متر مربع، كما يضم 29 طابقا من المساحات المكتبية. كما يشمل المشروع فندق من 13 طابق يضم 225 غرفة من فئة الخمس نجوم مع مركز صحي وصالة للألعاب الرياضية والمطاعم ومركز رجال الأعمال. بالإضافة إلى 226 شقة فاخرة منقسمين على 31 طابق وثلاث وحدات بنتهاوس فخمة.

يتم تطوير أبراج دبي من قبل سما دبي وقد تم التعاقد على البرج من قبل مشروع مشترك بين الحبتور والجابر. شركة روبرت ماثيو جونسون مارشال هي المهندس المعماري والاستشاري الهندسية للمشروع.

5. سيليكون بارك – دبي

سيليكون بارك - دبي

يقع مجمع السيليكون بارك في واحة دبي للسيليكون، وهو عبارة عن مدينة ذكية متكاملة تبلغ قيمتها 354 مليون دولار، ومن المقرر الانتهاء منه في الربع الأول من عام 2019. وتبلغ مساحة المشروع 150 ألف متر مربع، ويضم 20 مبنى متوسط ​​الارتفاع، و 71،000 متر مربع من المكاتب، و 25،000 متر مربع من المساحة التجارية. بالإضافة إلى منطقة سكنية تبلغ مساحتها 46،000 متر مربع، وفندق أعمال من 115 غرفة.

وعلاوة على ذلك، فإن سيليكون بارك يتوافق مع لوائح ومواصفات المباني الخضراء في الإمارات العربية المتحدة، فضلا عن معايير ليد الدولية. وسيتم بناء المشروع بأكمله مع مواد البناء الخضراء، والألواح الشمسية، والنوافذ المزدوجة. وبالإضافة إلى ذلك، فإن المشروع سيشمل منصات لشحن الأجهزة الذكية في الشارع والأثاث المنبثق الذكي وطاولات اللعب الالكتروني. كما تتوفر خدمة الواي فاي المجانية للمستأجرين والزوار.

يشمل سيليكون بارك أيضا مراكز الصحة واللياقة البدنية ومسارات الجري وركوب الدراجات. لا توجد مركبات في المشروع، وبدلا من ذلك، سيتم استخدام السيارات الكهربائية والدراجات الذكية الكهربائية القابلة لإعادة الشحن كوسيلة رئيسية للتنقل عبر التنمية. وستكون محطات الشحن متاحة عبر المشروع.

6. جزيرة بلوواترز – دبي

جزيرة بلوواترز - دبي

أخيرا على قائمة مشاريع الخليج القادمة هي جزيرة بلوواترز في دبي. تقع الجزيرة على بعد 500 متر من “جميرا بيتش ريزيدنس”، ومن المقرر الانتهاء من المشروع في الربع الأول من 2018. ويشمل مشروع الذي بلغت قيمته 1.6 مليار دولار مراكز الترفيه والضيافة ومناطق التجزئة والمناطق السكنية. وعلاوة على ذلك، من المتوقع أن يجتذب أكثر من ثلاثة مليون زائر سنويا.

كما تفتخر جزيرة بلوواترز بمشروع “عين دبي” وقيمته 272 مليون دولار. ومن المقرر أن تكون عجلة “عين دبي” وطولها 210 متر هي الأطول في العالم إذا تم الانتهاء منها. وسوف تكون أطول من أطول عجلة فيريس الحالية في العالم، “هاي رولر” وطولها 167.6 متر (550 قدم)، والتي افتتحت في لاس فيغاس في مارس 2014. وسوف تقف العين أيضا أطول من عجلة نيويورك على ستاتن الجزيرة وطولها 190.5 م (625 قدم) ،التي من المقرر أن تفتتح في أبريل 2018.

وبإمكان “عين دبي” أن تستوعب ما يصل إلى 1400 راكب في كبسولاتها ال 48، وستقدم اطلالة على مرسى دبي وبرج العرب ونخلة جميرا وبرج خليفة. وعلاوة على ذلك، فإن قاعدتها تتميز بشاشة ليد 80 متر تستخدم للبث والإعلانات وغيرها من المعلومات.

للمزيد من المشاريع المتميزة في المنطقة انظر أيضاً:

اثنان منهم في الخليج: مدن المستقبل التي يتم بنائها الآن!

مركز العالم العربي الجديد: ماذا يجعل مدينة نيوم مختلفة عن المدن المستقبلية فى المنطقة؟

مشروع القدية، مشروع البحر الأحمر، هل تتحول السعودية إلى دولة سياحية؟