كيف تجعل غرفة ضيقة تبدو أكثر اتساعا هي أكثر معضلة يواجهها الناس هذه الأيام في التصميم الداخلي مع زيادة أعداد المنازل العملية صغيرة المساحة.

الخبر الجيد هو أنه يمكننا دائما أن نجعل المساحة الصغيرة تبدو أكثر اتساعا، وإذا اتبعت هذه الخطوات البسيطة سوف يمكنك أن تجعل أي غرفة تبدو أكثر رحابة بما لا يقاس.

حافظ على البساطة

حافظ على البساطة

حافظ على بساطة الديكور، أول وأهم خطوة في تصميم المساحات الصغيرة هي الاكتفاء بأقل قدر ممكن من الأثاث و الألوان، ولهذا حاول أن تتجنب النقوش المزدحمة والألوان الصاخبة قدر استطاعتك.

حاول ألا تزحم جدران الغرفة باللوحات الفنية، الاكتفاء بلوحة واحدة حتى لو كانت كبيرة الحجم أفضل من أن تعلق عدة لوح صغيرة.

و كذلك في الأثاث، تنص إحدى قواعد التصميم على أنه عليك الاكتفاء بخمس قطع من الأثاث في الغرف الصغيرة، لأنك إذا وضعت الكثير من المفروشات اللافتة للانتباه في الغرفة سوف تبدو مزدحمة وضيقة.

اضف المزيد من الإضاءة

اضف المزيد من الإضاءة

الاضاءة الجيدة هي أفضل مساعد لك في تصميم الغرف الضيقة لأنها تجعل أي مكان يبدو أكثر اتساعا ورحابة. لذلك حاول اختيار إضاءة جيدة مع أهمية التوزيع الجيد لهذه الاضاءة فالأركان المظلمة تجعل الغرفة تبدو أكثر ضيقا.

و تخلى عن الستائر الثقيلة، يمكنك وضع ستائر خفيفة فاتحة الألوان بدلا منها لإدخال أكبر قدر ممكن من ضوء الشمس. ولإدخال المزيد من الضوء اختر عامود تعليق الستائر أعرض من النافذة بحيث تظهر النافذة بأكملها عند فتح الستارة.

يمكنك إضافة بعض المرايا أيضا. إضافة مرآة في مواجهة النافذة هي واحدة من أفضل الطرق التي تجعل الغرف تبدو أكثر اتساعا لأنها تعكس المزيد من الضوء.

راعي انسيابية المرور

راعي انسيابية المرور

تؤثر كيفية الحركة في المنزل تأثيرا كبيرا في الانطباع الذي يأخذه الناس عن مساحة المنزل والغرف. إذا كنت تريد أن يبدو المنزل أكبر فعليك أن تراعي انسيابية المرور. إذا أردت تقييم مدى انسيابية المرور في منزلك، قم بأخذ جولة في المنزل من غرفة إلى اخرى، وجولة بداخل كل غرفة أيضا.

يجب أن تكون الحركة  في المنزل منطقية، بمعنى أنه ليس عليك أن تعبر غرفة بأكملها لتصل إلى الغرفة التالية. كما بفضل أن تكون الحركة سلسة أيضا مما يعني ألا يتعثر المار في طريق مليء بالعقبات.

لتتأكد من انسيابية المرور يمكنك القيام باختبار المكنسة الكهربائية. قم بتمرير مكنسة كهربائية عبر الغرفة. كلما كان تمريرها أسهل كلما ازدادت سهولة الحركة في الغرفة مما يجعلها تبدو أكبر مساحة.

استخدم لون واحد بدرجاته في التصميم

استخدم لون واحد بدرجاته في التصميم

أفضل طريقة تعطي انطباع أن الحجرة  تمتد في جميع الاتجاهات هي أن تدهن الحوائط و الزخارف والأبواب بنفس اللون، بالإضافة إلى أن دهان الأسقف بنفس لون الجدران أيضا يوحي بأن السقف أكثر ارتفاعا.

مما يزيد اتساع الغرفة أيضا هو اختيار بعض قطع الأثاث بنفس اللون. يساعد ذلك على جعل قطع الأثاث كبيرة حجم لتتماهى مع التصميم مما يضفي مساحة أكبر على الغرفة.

وحاول الابتعاد عن الألوان الداكنة إلا اذا كنت تريد اضافة نقطة محورية تلفت الأنظار ويتمركز حولها التصميم. الألوان الفاتحة أفضل في الغرف الصغيرة لأنها تجعل الغرفة تبدو أكثر سكينة وهدوءا، وأكثر اتساعا أيضا.

أما في الغرف المتناهية الصغر فأفضل اختيار حتى لا تبدو الغرفة مزدحمة هو اللون الأبيض، لأنه يزيد من بساطة المكان ويحدد التصميم.

اختر الأثاث بحكمة

اختر الأثاث بحكمة

يجب أن يتناسب حجم الأثاث في الغرف الصغيرة مع حجم الغرفة. إذا لامست أي قطعة أثاث جانا من جوانب الغرفة من أي اتجاه ستبدو أكبر من اللازم. ولهذا من الأفضل دائما ترك بعض الفراغ بين الأثاث والجدران لأن هذا يعطي تأثيرا أن الغرفة أكبر حجما مما هي عليه.

اذا كانت حجرة المعيشة صغيرة الحجم فان وضع أريكة واحدة كبيرة الحجم أفضل من وضع عدة قطع صغيرة، فهذا يقلل ازدحام المكان.

كما أن قطع الأثاث منخفضة الارتفاع تجعل الغرفة تبدو أكبر حجما لأنها تترك المكان بأعلاها فارغا.

من المفيد أيضا أن تختار قطع الأثاث ذات الأرجل المحددة لأن ذلك يسمح بمرور الضوء تحتها ويجعل الغرفة تبدو أكثر اتساعا.

حاول إخلاء الأرض

حاول إخلاء الأرض

 من أهم النصائح أيضا أن تحاول أن تترك أرض الغرفة خالية بقدر استطاعتك. استبدل قطع السجاد الكبيرة بأخرى أصغر حجما فهذا يجعل مساحة الأرضيات تبدو أكثر اتساعا.

لمعرفة المزيد عن تصميم المساحات الصغيرة انظر أيضاً:

أفكار للمنزل الصغير: كيف تصمم منزل سعيد لشخص واحد

تصميمات مصغرة: كيف تقوم بتصميم ديكور شقة استوديو

مطابخ صغيرة: 7 طرق تجعل المطبخ الصغير يبدو أكبر حجما

مقالات ذات صلة

تحميل التعليقات