هل انتقلت حديثاً إلى بلد جديد؟ هل ستسكن بمفردك في الفترة المقبلة؟ هل سوف تستأجر منزل صغير، لأنك لن تحتاج إلى مساحة أكبر بمفردك. هل تحتاج إلى بضعة أفكار للمنزل ؟

تذكر أن مجرد حياتك وحيداً في منزل مستأجر لا تعني أن منزلك لا يمكن أن يكون منزل سعيد ومرح. توجد العديد من الأفكار للمنزل الصغير يمكن أن تجعله مكاناً تستمتع بالحياة فيه. تصميم المنزل الصغير قد يكون صعباً لكن غالباً ما تكون النتيجة مجدية.

اليك بضعة أفكار للمنزل الصغير تجعله مساحة مرحة ومريحة، لأن المساحة الحميمة المريحة يمكن أن تكون ملاذك الآمن.

بدلاً من الاستغناء اختار الحجم الأصغر

الحياة بمفردك قد تغري بعض الناس بالاستغناء عن طاولة الطعام. ولكن عدم وجود طاولة طعام واحد من أهم الأسباب التي قد تجعل المنزل لا يبدو مثل بيت حقيقي. إذا كان منزلك الصغير لا يبدو كبيت حقيقي، لن تشعر أنك في بيتك به.

نحن نوصي بشدة باختيار طاولة طعام صغيرة الحجم بدلاً من الاستغناء عنها تماماً. على سبيل المثال حاول اختيار طاولة مستديرة صغيرة مثل التي تستعمل في ركن الإفطار.

سوف توفر لك تلك الطاولة مكان أنيق للجلوس وتناول الطعام بدون أن تحتل مساحة كبيرة، كما يمكن أن تستعملها مساحة للعمل أيضاً وبهذا تضيف مكتباً لم تكن تمتلكه بدونها في هذه المساحة المحدودة.

الفراش، نعم أم لا؟

هذه النقطة مربكة للبعض لأن هناك عوامل اخرى تدخل في تقرير الأمر مع المساحة المحدودة.

السيناريو الأول، إذا كنت تسكن في شقة ستوديو. إذا كان المنزل الصغير الذي تسكن به شقة ستوديو فمن الأفضل أن تستبدل الفراش العادي بسرير يومي (داي بد) وهو السرير الذي يشبه الأريكة ويمكن استعماله للجلوس، أو سرير مورفي، وهو السرير الذي يغلق بالنهار مثل الدولاب.

توفر لك مثل هذه الاختيارات ميزتان، أولاً لا تحتل مساحة كبيرة من المساحة المحدودة في المنزل. وثانياً، السرير اليومي يتحول بالنهار إلى أريكة وسرير مورفي يختفي في الحائط، ولذلك لن تشعر أنك محبوس في غرفة نومك طوال الوقت. هذه حيلة جيدة تجعل الستوديو مبهج وأنيق بالنهار ولا يبدو كغرفة نوم.

السيناريو الثاني، إذا كان المنزل الصغير شقة ذات غرفة واحدة يفضل أن تضع في هذه الغرفة غرفة نوم مريحة مع فراش تقليدي، فهذا هو استخدام الغرفة الرئيسي.

كن حريصاً في اختيار الأثاث وكريماً في اختيار الإكسسوارات المنزلية

تصلح هذه النظرية لغرضين، الميزانية والمساحة.

إذا كانت الشقة مستأجرة، غالباً سوف تنتقل منها بعد مدة والأثاث قد لا يلائم مساحة وتصميم المنزل الآخر وتضطر إلى التخلي عن بعض القطع أو تغييرها. ولذلك لا يفضل أن تشتري أثاث باهظ الثمن لمنزل مستأجر.

أما بالنسبة للمساحة الأثاث الضخم قد يجعل المساحة الصغيرة تبدو أضيق. لذلك حاول أن تختار أثاث خفيف وصغير، أثاث ذو حجم صغير وخطوط انسيابية.

وعلى الجانب الآخر الاكسسوارات المنزلية تجعل المنزل بيت سعيد، كما أنها سهلة النقل وغالباً ما تلائم أي مساحة. حتى أنك يمكن أن تزين بها شقة مفروشة إذا انتقلت إلى واحدة في المستقبل.

ولذلك لا تتردد في اختيار الإكسسوارات المنزلية التي تعجبك فعلاً. حتى إذا اخترت سجادة غالية وثيرة تغريك بخلع حذائك والتجول حافي القدمين في المنزل.

الستائر عامل محوري

النوافذ العارية تجعل المنزل يبدو مهجور وبلا شخصية، ولذلك وجود الستائر هام جداً. قد يرفض بعض الناس تعليق ستائر في المساحات الصغيرة متخيلين أن النوافذ العارية سوف تجعل المنزل يبدو أكبر، ولكن الأفضل دائماً أن تقوم بتعليق الستائر، حتى إذا كنت سوف تتركها مفتوحة.

ولكن اختيار الستائر الملائمة أمر هام في المنزل الصغير. يجب أن تجعل هذه الستائر الغرفة تبدو لطيفة وليست خانقة. ولذلك قم باختيار ستائر ذات أقمشة خفيفة وألوان فاتحة، ولا يجب أن تكون هذه الستائر غالية الثمن. الأقمشة الخفيفة والألوان الفاتحة تسمح بدخول ضوء الشمس مما يجعل المنزل يبدو أكثر بهجة.

ومن أجل المزيد من المساحة قم بتعليق الستائر على ارتفاع أكبر من ارتفاع النوافذ، يجعل هذا الغرفة تبدو أكثر طولاً والسقف أكثر إرتفاعاً.

استمتع بالحياة بمفردك

تصميم الديكور مع أشخاص آخرين غالباً ما يعني التنازل عن بعض اختياراتك لإرضاء الآخرين. ولذلك بدلاً من أن تدع الحياة وحيداً تعوقك عن تصميم المنزل استغل الفرصة وصمم منزلاً يسعدك يمكنك اختيار ما ترغب به أنت.

مثلاً إذا كنت تحلم بشراء كرسي استرخاء اشتري واحد ضخم وضعه أمام التلفزيون. إذا كنت تفضل لوناً ما ولا أحد يشاركك حب هذا اللون اجعل هذا اللون نقطة مركزية في المنزل في الإكسسوارات الملونة. منزلك هو مملكتك، حتى إذا كان صغيراً فهو ملك لك وحدك، استمتع بهذا.

أفكار للمنزل الصغير والمساحات الصغيرة:

مطابخ صغيرة: 7 طرق تجعل المطبخ الصغير يبدو أكبر حجما

10 نصائح لخلق مساحات تخزينية داخل الحمامات الصغيرة

اجعل حياتك أسهل: ترتيب المنزل فى 5 خطوات سهلة