الحياة في منزل مليء بالفوضى تؤثر تأثيراً سلبياً على الصحة الجسدية والنفسية لسكان المنزل. ترتيب المنزل والحفاظ عليه منظماً أمر في غاية الأهمية، وخاصة أن البيوت قد أصبحت أصغر حجماً في هذا العصر. الحياة في منزل فوضوي أمر سيئ بما فيه الكفاية، ولكن الحياة في مساحة ضيقة مليئة بالفوضى أمر أسوأ بكثير.

عدا عن استخدام عصا سحرية لإخفاء الفوضى والكراكيب ما الحل الذي تملكه من أجل ترتيب المنزل؟  نحن هنا لنجيب عن هذا السؤال.

أسهل حل هو الحفاظ على النظام في جميع الأوقات، لا تنتظر انتشار الفوضى لتسيطر عليها، هل تظن أن هذا مستحيل؟ نحن لا نظن ذلك!

اليك دليلنا إلى كيفية الحفاظ على نظام وترتيب المنزل في جميع الأوقات.

1- التزم بنظام الدخول

1- التزم بنظام الدخول

 

يقولون أن الالتزام بعادة جديدة يستغرق 21 يوم، لذلك نظم قواعد ونظام وضع كل شيء في مكان مناسب عند الدخول إلى المنزل واجعلها عادات.

من السهل أن تجد خزائن ملائمة تتماشى مع أثاث المنزل وتضعها في المدخل، أو حتى خزانة واحدة وعدد من خطافات التعليق. استعمل خزانة للأحذية واخرى للحقائب، أو استعمل خطافات لتعليق الحقائب وحقائب المدرسة. استعمل علاقة مفاتيح أو طبق للمفاتيح. خصص مكان لكل غرض واجعلها قاعدة أساسية أن كل فرد في الأسرة يجب أن يلتزم بمكان وضع الأغراض فور دخول المنزل.

2- خصص مكاناً للأوراق

2- خصص مكاناً للأوراق

 

من العجيب أنه في عصر التكنولوجيا بعد أن أصبح كل شيء الكترونياً مازلنا نجد منازلنا أحياناً تمتلئ بأوراق في كل مكان، أوراق مدرسية، حسابات بنكية، اعلانات وأوراق اخرى.

لا تقلق لن نخبرك أن عليك تمزيق جميع هذه الأوراق، فقط بعضها!

أفضل حل هو أن توجد مكاناً للأوراق الهامة مثل الأوراق القانونية أو أوراق المدارس، وحين توجد لديك ورقة من هذا النوع ضعها في مكانها الملائم على الفور، وهكذا لن تسبب الفوضى وسوف يكون بإمكانك أن تجدها بسهولة حين تحتاج اليها. أما الأوراق التي لا تحتاج إليها فعليك تمزيقها و إلقائها في سلة المهملات على الفور. إذا كنت لا تحتاج إلى هذه الأوراق، ولن تحتاج إليها في المستقبل، فلماذا تبقيها على أسطح المطبخ؟ّ

3- علم أطفالك النظام

3- علم أطفالك النظام

 

تشكل غرفة الأطفال منطقة فوضى في العديد من المنازل، ويختار معظم الناس طريقة من اثنين للتعامل مع هذه المشكلة، اما ترتيب الغرفة بأنفسهم أو بمساعدة العمالة المنزلية كل يوم، أو التغافل عن الفوضى حتى يحين موعد تنظيف الغرفة.

سوف نقترح عليك حل آخر لهذه المشكلة، علم أطفالك العادات الصحيحة للحفاظ على ترتيب المنزل. ضع سلة غسيل في الغرفة وأخبرهم أن جميع الملابس يجب أن توضع مباشرة في سلة الغسيل عند خلعها. ضع صناديق للألعاب وعلمهم أن الألعاب يجب أن توضع في الصناديق بعد الانتهاء من اللعب. بل وحتى علمهم كيف يرتبون الفراش بأنفسهم، حتى إذا لم يكن الفراش مرتباً بطريقة مثالية على الأقل الغرفة ليست فوضوية وهم يتعلمون كيف يحافظون عليها كذلك.

4- استثمر في شراء بعض الأدوات المنزلية

4- استثمر في شراء بعض الأدوات المنزلية

 

بعض الأدوات المنزلية مثل المكنسة صغيرة الحجم تساعدك في الحفاظ على نظام و ترتيب المنزل. المكنسة الكهربائية الصغيرة تجعل تنظيف أي فوضى صغيرة أو حادث بسيط أمر سريع لا يسبب القلق. اشتري واحدة وضعها في مكان يسهل الوصول إليه.

من الأجهزة المنزلية الأساسية أيضاً مبرد المياه. إذا كنت مازلت لا تملك واحداً ننصحك بشرائه في أقرب فرصة. هذا الجهاز يساعد على تقليل الفوضى في المنزل بالحد من انتشار زجاجات المياه في كل مكان. كما أنه صديق للبيئة لأنه يحد من استخدام زجاجات المياه البلاستيكية، وكذلك يمنع الأطفال من فتح باب الثلاجة مائة مرة في اليوم.

من الأدوات المفيدة أيضاً منظم الخزانة. وخاصة للأطفال، تساعدهم هذه المنظمات على إيجاد أغراضهم بسهولة  بدون التسبب في فوضى هائلة عند البحث عن بنطلون الجينز المفضل لديهم.

المنظمات الالكترونية مفيدة جداً أيضاً. هناك عدة تطبيقات تساعد على وضع جدول للحفاظ على نظام وترتيب المنزل، ابحث عن تطبيق يلائمك و استخدمه بانتظام.

5- ضع كمية معقولة من الاكسسوارات المنزلية

5- ضع كمية معقولة من الاكسسوارات المنزلية

 

إذا وضعت 20 إطار صور على الطاولة الجانبية غالباً لن تنظفها بانتظام، ولن تحافظ على هذه الطاولة مرتبة بشكل دائم. وينطبق نفس الشيء على الوسائد أو أي اكسسوارات منزلية تحتاج إلى ترتيب بشكل دائم ومستمر. من الأسهل الحفاظ على ترتيب المنزل عندما لا يحتوي على عدد كبير من الإكسسوارات التي تسبب الفوضى.

بالطبع يمكنك وضع أي عدد من الإكسسوارات ترغب فيه إذا كنت تستطيع الحفاظ على نظام المنزل مع وجودها. أما إذا كنت لا تستطيع الحل هو تقليل الممتلكات لتقليل الفوضى.

استبدل العشر وسائد التي تضعها على الأريكة باثنين من الوسائد الملونة وسوف تجد أن وضع هذه الوسائد في أماكنها الملائمة أمر يسير.

لمعرفة المزيد عن تنظيم المنزل انظر أيضاً:

كيف تقوم بتصميم ديكور شرفة صغيرة المساحة

العودة إلى المدارس : قم بتصميم أفضل مساحة مذاكرة في غرفة أطفالك

التصميم الداخلي الياباني الذي يخلق مساحة عمل مريحة ومنزل مصغر

مقالات ذات صلة

تحميل التعليقات