لقد تطورت سلطنة عُمان تطوراً مذهلاً خلال السنوات الماضية لتصبح إحدى أسرع الدول نمواً وتطوراً في المنطقة. وبالنظر إلى جمال ومتعة السياحة في عمان يمكننا أن نرى لماذا.

أصبحت عُمان ذات الجمال المذهل وجهة سياحية رائجة مؤخراً، وذلك لأن جمال الجبال الصخرية وسط البحر مع خلفية خضراء جمال لا يضاهى.

إذا أردت أن تنضم إلى جموع السياح المتجهة إلى أرض السندباد البحري وتذهب إلى السياحة في عمان، إليك بعض المزارات التي عليك رؤيتها هناك.

شاطيء القرم، مسقط

شاطيء القرم, مسقط

شاطيء القرم هو أجمل الشواطيء في مسقط، وأطولها أيضاً. الشاطيء بطول أربعة كيلومترات ويسهل الوصول إليه من المدينة.

الرمال الذهبية الناعمة و المياه الزرقاء توفر جواً من الهدوء والجمال بينما توفر الخدمات الحديثة الراحة للمصطافين. تتوفر على الشاطيء الأنشطة المائية المختلفة مثل الجت سكي و الباراشوت، كما أنه يمكنك حجز رحلات الغطس أيضاً.

يتوفر على الشاطيء أيضاً العديد من المطاعم والمقاهي، لذلك يمكنك قضاء اليوم بأكمله هناك.

بيت الزبير، مسقط

بيت الزبير, مسقط

لا تكتمل السياحة في عمان بدون رؤية الثقافة العمانية التقليدية. يمكنك التعرف على الثقافة العُمانية التقليدية والحياة اليومية في البيت العُماني في هذا المتحف الخاص.

افتتحت أسرة الزبير أبواب المنزل للزوار عام 1998، ثم قامت الأسرة بإنشاء المؤسسة عام 2005 لتصبح الفرع الثقافي والإجتماعي لمؤسسة الزبير.

يعرض بيت الزبير مشغولات وأدوات عُمانية تمتد أعمارها لقرون مضت، كما يعرض إسلوب الحياة في عُمان عبر السنوات. ويعرض المتحف مجموعة مثيرة للإهتمام من الملابس التقليدية والأسلحة العُمانية والتحف الأثرية والمجوهرات.

بالإضافة إلى ذلك توجد في البيت عدة غرف جانبية تعرض جماليات المنزل العُماني التقليدي مصممة ومؤثثة بمنتهى الدقة التاريخية.

بعد أن تنتهي من التجول في المتحف والقرية النموذجية يمكنك الإسترخاء في الحديقة مع تناول مشروب منعش من المقهى.

جامع السلطان قابوس

جامع السلطان قابوس

تم عقد مسابقة عام 1993 من أجل تصميم هذا المسجد الرائع الجمال. وقد كانت هذه التحفة المعمارية الإسلامية هدية السلطان قابوس لشعبه بمناسبة مرور 30 عاماً على توليه الحكم.

يوازي جمال الجامع من الداخل جمال تصميمه الخارجي، ويحتوي على سجادة بمساحة 60×70 متراً ،وقد استغرق صنعها 4 أعوام.

هذه السجادة اليدوية الصنع هي ثاني أكبر سجادة في العالم بأسره، كما تضاهيها في الجمال الثريا المعلقة في المسجد والتي صنعت في إيطاليا ويصل طولها إلى 14 متراً.

يمكنك الصلاة في الجامع ولكن إحرص على التجول ورؤية المكان بعد الصلاة لأنه رائع الجمال ويستحق الرؤية. يتسع الجامع إلى 20000 مُصَلِي بالإضافة إلى 750 إمرأة في مُصَلَى خاص بالنساء.

صلالة

صلالة

صلالة هي عاصمة مقاطعة ظفار، وهي إحدى أجمل المدن في العالم. جمال الطبيعة هناك لا يصدق خاصة خلال موسم الخريف أو أمطار المونسون إذا ذهبت للسياحة في عمان خلال هذا الموسم يجب أن تكون صلالة هي وجهتك الأولى.

منذ منتصف يونيو حتى منتصف أغسطس تأتي سحب المونسون من الهند محملة بالأمطار الموسمية، ونتيجة لتلك الأمطار يتحول المنظر الطبيعي إلى خضرة غنية تكسو المكان بأكمله وحتى الجبال المحيطة.

لا تنس أن تستمتع بالشواطيء المحاطة بأشجار جوز الهند في صلالة ولكن تذكر كذلك أن أمواج وتيارات المحيط لا تؤتمن.

كما يجب كذلك أن تجرب مشروب جوز الهند الطازج، ينتشر باعة جوز الهند الأخضر في كل الطرقات.

خصب

خصب

تفصل الإمارات العربية المتحدة بين بقية الأراضي العُمانية وشبه جزيرة مسندم، ولكنها تستحق الزيارة سواء من دبي القريبة أو بالطائرة من مسقط. أي رحلة سياحية إلى عمان يجب أن تتضمن رحلة إلى شبه الجزيرة الساحرة.

إكتشف جمال المضايق العُمانية في خصب حيث تلتقي الجبال مع الخليج، المنظر الطبيعي هناك رائع الجمال إلى حد لا يصدق، المنحدرات الحادة في الجبال تلتقي مع المياه الزرقاء، كما أن للأخوار هناك جمال مميز.

احرص على زيارة خور نجد وأنت هناك المنظر الطبيعي هناك من أجمل ما يمكنك رؤيته في العالم. يمكنك الذهاب إلى خور نجد بالسيارة ولكن لرؤية الأخوار الآخرى يمكنك أن تقوم برحلة على متن داو وهو المركب الشراعي التقليدي في عُمان.

يمكنك زيارة قلعة خصب أيضاً وأنت هناك، وهي قاعة قام ببنائها البرتغاليون في القرن السابع عشر فوق حصن قديم تم بناؤه في زمن غير معلوم.

القلعة في حالة جيدة جداً وتحوي الآن متحفاً ومدرسة لتعلم القرآن.

للمزيد عن السياحة في المنطقة انظر أيضاً:

جمال بدائي: أهم المحميات الطبيعية في السعودية

أجمل الأماكن للاستمتاع بسحر الطبيعة في دول الخليج

تعرف على 7 من أجمل مواقع الغوص فى الخليج العربي

 

مقالات ذات صلة

تحميل التعليقات