ما هي عملية فحص المنازل قبل الشراء؟

إختيار عقار للشراء هو أمر لا يجب الإستهانة بأهميته على الإطلاق، وتتضاعف هذه الأهمية أكثر وأكثر إذا كنت تبحث عن منزل جديد لنفسك أو لعائلتك. ربما يبدو أمر كهذا بديهياً ولا يحتاج لأن نذكره هنا، لكن من الشائع جداً عند شراء العقارات – أو أي شئ آخر – أن نتحمس أكثر من اللازم لعقار بعينه أو ننبهر به للدرجة التي تجعلنا نتعجل في شرائه.

نتيجة لهذا، قد ينتهي بنا الأمر بتملك غرض لا نعلم عنه كل ما نحتاج معرفته بسبب عدم فحصنا له بشكل جيد قبل شرائه أو عدم إستشارة خبير به. وفي حالة شراء العقارات، فإننا نتحدث عن خبر فحص المنازل.

وخبير فحص المنازل هو يشبه في مهمته إلى حد كبير صديقك الذي تصطحبه معك عند شراء ملابس أو جهاز إلكتروني جديد لك لكي يزودك برأي إضافي محايد لكن على مقياس أكبر بكثير طبعاً، فهو يؤثر بشكل مباشر في أحد أكبر الإستثمارات التي سوف تقوم بها في حياتك إن لم يكن أكبرها بالفعل. وتأتي أهميته هنا بسبب قدرته على رؤية وملاحظة العديد من التفاصيل التي قد تفوتها أو لا تعطيها الإهتمام الكافي بسبب قلة خبرتك بالإستثمار العقاري.

لماذا يفضل الإستعانة بخبير فحص عقارات؟

هناك العديد من الأسباب التي تجعل أكثر الناس يفضلون الإستعانة بخبير فحص عقارات عند شراء منزل جديد وهي:

  • قلة أو إنعدام الخبرة الإستثمارية في العقارات:

تصل أهمية الإستعانة بهذا الخبير إلى أقصى درجاتها – بل تكاد تتحول إلى ضرورة – إذا كانت هذه هي سابقتك الأولى في الإستثمار العقاري. فعملية شراء عقار للمرة الأولى غالباً ما تكون معقدة وبطيئة ومنهكة لك أكثر مما كنت تتوقع.

والسبب وراء هذا هو التفاصيل الغزيرة التي لا يكون لديك أي علم بها قبل الخوض في هذا الأمر، أو العوائق والمشاكل المعتادة التي لا تعرف كيفية التعامل معها. لذا، فإنه من المهم أن تستعين بمساعدة خبراء السوق العقاري (سواءً كان هذا الخبير الوكيل العقاري خلال مرحلة البحث ع العقار، أو خبير فحص العقارات خلال تقييمك لعقار بعينه تريد شرائه، أو المحامي خلال مرحلة توقيع العقد ونقل الملكية رسمياً إليك.

  • تعزيز فرصتك في التفاوض على السعر:

أنت في الغالب تبحث عن العقار المثالي بشكل عام خاصة إذا كنت تنوي جعله منزلك الجديد، هذا أمر عادي وجزء من طبيعتنا البشرية. لكن دعني أقصر عليك المسافة وأبلغك أنه لا يوجد ما يسمى بالعقار الخالي من العيوب.

لكن هذا الأمر لا يجب أن يكون سيئاً بالضرورة. في الواقع، يمكنك الإستفادة من هذا إذا كان سعر البيت الذي ترغب في شراءه أعلى من الميزانية التي وضعتها للعقار قليلاً. لهذا، فإن إكتشاف خبير فحص العقار لبعض العيوب المحدودة في المنزل مثلاً في المرافق المائية والكهربائية، فإن هذا سوف يعطيك قدرة أفضل على مفاوضة مالك العقار على البيع بسعر أقل من المعروض لك.

بالطبع، فإن أمر مثل هذا يتوقف على مدى خطورة العيب الذي تم إكتشافه ومدى تكلفة إصلاحه فيما بعد.

  • تكوين صورة واضحة عن النفقات التي ستحتاجها بعد شراء البيت:

على الرغم من أن توقيع عقد ملكية المنزل يعد أهم خطوة فعلياً في شراء عقارك الجديد، فهو ليس الخطوة الأخيرة. فبعدها، عليك أن تقوم بإصلاح أي مشاكل أو عيوب أو إعطال إكتشفتها خلال أو بعد فحص البيت، هذا بعيداً عن التشطيبات والديكورات المنزلية.

حتى لو كان العقار خالياً من العيوب – وهي حالة مستحيل حدوثها كما أوضحنا من قبل – سوف تحتاج إلى أن تقوم بتعديل وتغيير بعض الأغراض أو تجديدها لكي تناسب ذوقك وإحتياجاتك.

الآن وقد ذكرنا أهم الفوائد والأسباب التي تجعل من الإستعانة بخبير فحص منازل أمراً ضرورياً، لنناقش بعض النصائح التي من شأنها أن تساعدك في إختيار الشخص المناسب للوظيفة.

  • إطلب ترشيحات من معارفك:

غالباً ما تكون هذه هي الخطوة الأولى التي نتبعها جميعاً عند شراء أي غرض أو طلب أي خدمة لأول مرة. إستعن بأصدقائك وأقربائك ومعارفك الذين قاموا بشراء عقار في وقت قريب واسألهم إذا كانوا قد إستعانوا بخبير فحص عقارات وإذا ما كانوا يرشحونه لك أو لا.

بعيداً عن ذلك، حتى إن لم يطلبوا مساعدة خبير فحص العقارات، إسألهم عن كيفية فحص المنزل بأنفسهم وعن العيوب التي إكتشفوها بعد الشراء بالفعل. معلومات مثل هذه سوف تساعدك في تحقيق هدفك من الإستعانة بخبير فحص منازل بشكل مباشر.

  • تأكد من عدم وجود أي تضارب مصالح:

هل خبير فحص العقارات الذي تنوي الإستعانة به يعمل مستقلاً أو كجزء من شركة؟ وهل هذه الشركة توفر خدمات صيانة منزلية؟

إذا كانت إجابة هذه الأسئلة هي “نعم،” فمن الأفضل أن تبحث عن خبير آخر أو على الأقل تتخذ حيطتك في التعامل معه لأن من المحتمل أن يتضمن تقريره إصلاحات إضافية غير ضرورية لتنفيذها في منزلك الجديد لكي يدفعك إلى إستخدام الشركة التي يعمل لديها.

  • قم بحضور عملية الفحص بنفسك:

تأكد من تواجدك خلال تنفيذ إجراءات الفحص لعدة أسباب، فأنت تريد معرفة المزيد عن إجراءات فحص المنازل المعتاد إتباعها قبل الشراء وكيفية قيام الخبير بعمله. هناك الفحوصات المبدأية بالطبع للخدمات الأساسية (الماء والكهرباء والصرف الصحي) لكن هناك فحوصات أخرى قد لا تعلم عنها شيئاً أو لم تخطر ببالك إذا كان هذا إستثمارك العقاري الأول.

  • إستشر وكيلك العقاري:

قد يكون هذا بعيداً بعض الشئ عن تخصصه الأساسي، لكن وكيلك العقاري بإستطاعته أن يعطيك بعض المعلومات الأساسية عن الفحوصات الأساسية والإختبارات التي يتم إجرائها في المعتاد عند فحص المنازل. لكن مع ذلك، عليك أن تضع في إعتبارك أن هدفه الأساسي هو نجاح عملية البيع.

  • إطلب تقرير من خبير الفحص:

قبل أن تقوم بتعيينه بشكل رسمي، عليك أن تعرف بعض المعلومات عن طريقة عمل خبير فحص العقارات الذي وقع إختيارك عليه. وتأكد من إتفاقك معه على أن يزودك في النهاية بتقرير مفصل عن حالة العقار والمشاكل التي به ومدى خطورتها وما يحتاج لإصلاح وصيانة عاجلة.

أخيراً وليس آخراً، ينبغي أن تكون توقعاتك من هذه العملية واقعية. فبينما الإستعانة بخبير فحص منازل تعد صمام أمان لك وللإستثمارك ضد أي مشاكل أو مفاجأت غير سارة قد تجدها بعد شراء البيت بالفعل، فمن الوارد جداً أن يفوت الخبير مشكلة ما خاصة إذا لم تبرز على المعدات المنزلية بشكل واضح بعد. ومع ذلك، فإن خبير فحص العقارات الجيد من شأنه أن يساعدك في تقليل هذه النفقات إلى أقل مدى ممكن.