في الوقت الذي أصبحت فيه الأزمات الاقتصادية تلوح في الأفق القريب، باتت دول العالم تبحث عن وسائل بديلة لجذب الاستثمارات. ولعل أبرز الاستثمارات اليوم هي التي تقدم تصريح إقامة للمستثمرين الأجانب عند شراء العقارات.

تنطبق العديد من القواعد والأنظمة المختلفة في هذا الشأن، ولكن معظم القوانين سهلة وغير معقدة. كما أن أصحاب العقارات من غير المواطنين يستطيعون التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة، ومن ثم القيام بتجديده كل بضع سنوات. وعادة ما يشار إلى هذا النوع من تصريح الإقامة باسم "الإقامة الذهبية".

سواء كنت تبحث عن فرصة للاستثمار أو تخطط للانتقال إلى دولة أخرى، نستعرض لك 6 دول تسمح بالتقدم لطلب تصريح إقامة للمستثمرين الأجانب عند شرائهم للعقارات.

١. الإمارات العربية المتحدة

الإمارات العربية المتحدة

أصبحت دولة الإمارات العربية المتحدة مقصدا للسياح والمستثمرين على حد سواء. كما أن اقتصاد الدولة المتنوع المصادر يستمر في النمو والازدهار عاما بعد عام. إذا كنت ترغب في الحصول على تصريح إقامة في الإمارات، كل ما عليك فعله هو شراء عقار بقيمة لا تقل عن مليون درهم إماراتي.

يجب أولا التأكد من أن العقار يقع ضمن منطقة للتملك الحر، وأنه مملوك بالكامل للمستثمر الذي يرغب في الحصول على تصريح إقامة. علاوة على ذلك، عند التقدم للحصول على الإقامة يجب تسديد 50٪ من قيمة العقار على الحد الأدنى. كما يجب تقديم ما يثبت أن دخل المالك الشهري لا يقل عن 10 آلاف درهم،  أو ما يعادله من العملات الأجنبية.

٢. البرتغال

البرتغال

تقدم دولة البرتغال الأوروبية تصريح إقامة ساري لمدة 5 سنوات، وذلك مقابل عدة فرص استثمارية متاحة، إحداها الاستثمار في العقارات. ويشترط قانون الدولة أن لا تقل قيمة العقار عن 500 ألف يورو. ولكن إذا كان العقار يقع في منطقة حضرية مجددة أو قد مر على بنائه أكثر من 30 سنة، قد يصل الحد الأدنى لقيمة العقار المطلوبة للإقامة إلى 350 ألف يورو فقط.

ويعرف هذا النوع من طلب تصريح إقامة للمستثمرين الأجانب باسم "برنامج التصريح الذهبي للإقامة"، وينطبق أيضا على الاستثمارات غير العقارية. وتشمل الخيارات الأخرى خلق فرص العمل أو الاستثمار في الشركات أو شراء الأسهم.

٣. كولومبيا

كولومبيا

من منا لا يرغب في الانتقال إلى كولومبيا، حيث الغابات المطيرة وجبال الأنديز التي تبهر العالم بالمناظر الطبيعية التي لا مثيل لها؟ تأتي تصاريح الإقامة هنا في عدة أشكال، ولعل أشهرها هي ما تسمى ب "تأشيرة أصحاب الملكية". فمن خلال خلال الاستثمار في عقار بقيمة لا تقل عن 140 ألف دولار أمريكي، يمكنك إصدار تصريح إقامة ساري لمدة 5 سنوات.

٤. بنما

بنما

تأتي دولة بنما الواقعة على الحدود مع كولومبيا في المركز الرابع على قائمة الدول المانحة لتصريح إقامة للمستثمرين الأجانب. وعلى الرغم من أن الإقامة ستكلفك أكثر من ضعف القيمة الحقيقية، إلا أنها فرصة تستحق المزيد من المال. فبينما أن قيمة الاستثمار العقاري يجب أن لا تقل عن 300 ألف دولار أمريكي لإصدار الإقامة، عليك اضافة ألفا دولار عن كل شخص في أسرتك لتستطيع منحهم الإقامة أيضا.

٥. الإكوادور

 الإكوادور

يقول البعض أن الإكوادور هي أسهل دولة مانحة لتصريح إقامة للمستثمرين الأجانب، إذ أن كل ما تطلبه الدولة هو شراء عقار بقيمة لا تقل عن 25 ألف دولار أمريكي. يضاف إلى ذلك 500 دولار عن كل شخص في أسرتك لتستطيع منحهم الإقامة أيضا.

تصريح إقامة المستثمرين الأجانب ساري في الإكوادور لطالما بقي العقار.أي أنه طالما كنت تمتلك العقار ستستطيع تجديد التصريح. خلال أول سنتين من الإقامة، لا يمكنك ترك الإكوادور لأكثر من 90 يوما في السنة، وبعدها لا يمكنك البقاء خارج الدولة لأكثر من 18 شهرا متتاليا.

٦. مالطا

مالطا

تعد مالطا من أفضل الدول للاستثمار في العقارات، وذلك مع تكلفة المعيشة المنخفضة نسبيا وسهولة السفر لدول الاتحاد الأوروبي الأخرى. توفر هذه الدولة الأرخبيلية تصريح إقامة للمستثمرين الأجانب عند الاستثمار في عقار بقيمة 220 ألف يورو أو أكثر. يمكنك أيضا استئجار عقار بقيمة لا تقل عن 8,750 يورو سنويا لاستصدار تصريح إقامة. ولكن إذا كنت تبحث عن العقارات في مدينة غوزو أو في جنوب مالطا، فأن قيمة شراء العقار ترتفع إلى ما يقرب من 275 ألف يورو أو 9,600 يورو سنويا للإيجار.

7. البحرين

تمنح البحرين تصريح إقامة للمستثمرين في مجال العقارات، هم وأزواجهم وأبنائهم. ولكن هناك بعض الشروط التي يجب أن تنطبق على المستثمر.

يجب أن يقع العقار الذي تشتريه في البحرين في إحدى مناطق التملك الحر، كما يجب أن يزيد ثمنه عن 50,000 دينار بحريني. إذا قمت بشراء عقار في البحرين، وكانت الشروط تنطبق عليك فسوف تحصل على تصريح إقامة.

نصائح أخرى:

  • إذا كنت ترغب في طلب تصريح إقامة في إحدى الدول المذكورة أعلاه، يرجى زيارة المواقع الرسمية للحصول على المزيد من المعلومات.
  • يمكنك أن تستعين بمحام أو إستشاري متخصص لأنهم أكثر دراية وخبرة بتفاصيل وإجراءات استخراج الإقامات.
  • جميع المعلومات المذكورة تنطبق في الوقت الحالي، وقد تتغير والقوانين والأرقام بحسب المواقع الرسمية لشئون الهجرة والإقامة التابعة لكل دولة.

• تذكر أن الاستثمار في عقار ما هو إلا خطوة أولى وقد تكون هناك متطلبات أخرى تختلف من بلد إلى آخر. كما أن عملية طلب تصريح إقامة قد تكون طويلة وتتطلب الكثير من الجهد والوقت.

للمزيد عن الإستثمار العقاري انظر أيضاً:

التملك الحر والإيجار: قوانين العقارات التي تدعم الاستثمار في البحرين للاجانب

ما هي أفضل الفرص العقارية وكيف تتعرف عليها

هل تنفجر الفقاعة العقارية في هذه المدن: 8 مدن أسعار عقاراتها مهددة بالانهيار

مقالات ذات صلة

تحميل التعليقات