يعد التطوير العقاري واحد من أكثر القطاعات نشاطاً في دول الخليج، كما أنه واحد من أهم الاستثمارات المربحة في المنطقة. برغم بعض الانتكاسات القليلة في السنوات الماضية، حقق قطاع الاستثمار العقاري نمواً وتطوراً كبيراً في دول الخليج العربي. شركات التطوير العقاري في المنطقة كثيرة ومتعددة، ولكن أيها هو الأفضل والأكبر والأهم؟

ولكي يكون رأينا حيادياً فلقد قمنا ببناء اختياراتنا لأفضل شركات التطوير العقاري في المنطقة على المشاريع التي تعمل عليها حالياً، والمشاريع التي قامت بتنفيذها سابقاً، وكذلك خطط هذه الشركات للتنمية المستدامة.

الق نظرة معنا على أكبر الشركات التي تساهم في نمو قطاع العقارات في الخليج، هذه هي أهم 5 شركات تطوير عقاري في المنطقة.

إعمار العقارية، الإمارات

إعمار العقارية، الإمارات

يقع المقر الرئيسي لشركة إعمار للتطوير العقاري في دبي، وتعد إعمار واحدة من أهم شركات التطوير العقاري في العالم وليس فقط في الخليج. أسس محمد العبار، رئيس مجلس الإدارة، شركة  إعمار العقارية عام 1997. وهي شركة مساهمة عامة مسجلة في سوق دبي المالي، وقد تقدمت الشركة تقدماً ملحوظاً خلال العشرين سنة الماضية. وتمتلك الشركة حالياً محفظة أعمال متنوعة تضم عقارات ومولات ومرافق ضيافة وترفيه، وكذلك مجتمعات متكاملة.

واحد من أهم المشاريع التي قامت الشركة بتطويرها هو مشروع داون تاون دبي، ويمثل هذا المشروع الضخم حي متكامل به عدد من أهم المعالم السياحية في مدينة دبي مثل برج خليفة ومول دبي و نافورة دبي.

كما أن الشركة تتوسع عالمياً وتقوم بتطوير عدد من المشاريع العقارية في العديد من دول العالم المختلفة، لقد أثبتت شركة إعمار العقارية وجودها في العديد من أسواق العقارات العالمية.

في يونيو 2018، تم تقييم شركة إعمار بحوالي 9.7 مليار دولار.

دار الأركان للتطوير العقاري، المملكة العربية السعودية

دار الأركان للتطوير العقاري، المملكة العربية السعودية

يقع مقر شركة دار الأركان للتطوير العقاري في العاصمة الرياض، وتعد واحدة من أكبر شركات التطوير العقاري في المملكة حسب القيمة السوقية للشركة.

تم تأسيس الشركة عام 1994، وهي مسجلة في سوق الأوراق المالية السعودي تداول برأس مال قدره 10.8 مليار ريال وأصول قدرها 26 مليار ريال.

وقامت الشركة منذ تأسيسها بتسليم أكثر من 30 مشروع عقاري ناجح في المملكة العربية السعودية، وتضم هذه المشاريع أكثر من 15,000 وحدة سكنية وأكثر من 500,000 متر مربع من المساحات التجارية.

تمتلك الشركة محفظة أعمال متنوعة في المملكة العربية السعودية وقد بدأت مؤخراً في التوسع بشكل عالمي، وكانت أولى محطات هذا التوسع هي دبي.

شركة مباني، الكويت

شركة مباني، الكويت

يقع مقر الشركة في مدينة الكويت، وتعد مباني أقدم شركات التطوير العقاري في هذه القائمة. وقد تم تأسيس الشركة عام 1964 وتسجيلها في بورصة الكويت عام 1999.

وتمتلك الشركة محفظة أعمال متنوعة في الكويت، تتنوع بين تطوير الأراضي والمشاريع العقارية، وإدارة العقارات، وكذلك بناء وبيع وتأجير العقارات التجارية، كما تقدم شركة مباني كذلك مختلف الاستشارات العقارية. هذا وتمتلك الشركة 12 شركة أخرى تابعة في الكويت والبحرين ومصر.

يعد أهم مشاريع الشركة هو مشروع الأفنيوز، وقد قامت شركة مباني ببناء وإدارة هذا المول الضخم ذو التصميم المعماري الحديث، وهو أكبر وجهة سياحية وترفيهية في الكويت.

بن فقيه للاستثمار العقاري، البحرين

بن فقيه للاستثمار العقاري، البحرين

بن فقيه للاستثمار العقاري هي شركة ذات ملكية خاصة في مملكة البحرين، تم تأسيس الشركة عام 2008 برأس مال قدره 53 مليون دولار، وقد قامت الشركة بتطوير مشاريع عقارية بقيمة 1.2 مليار دولار منذ تأسيسها. وتضم محفظة الشركة المتنوعة شركات اخرى تابعة للاستثمار وإدارة العقارات.

قامت شركة بن فقيه بتطوير العديد من المشاريع في البحرين وبناء العديد من المجتمعات، وقد فازت الشركة بالعديد من الجوائز الدقة والجودة في تنفيذ المشاريع.

ساهمت الشركة في تشكيل وتطوير السوق العقاري في البحرين منذ تأسيسها، وأهم إنجازات الشركة هو مشروع ديار المحرق الضخم.

الدار العقارية، الإمارات

الدار العقارية، الإمارات

تعد شركة الدار العقارية ومقرها أبوظبي احدى الشركات الرائدة في مجال التطوير العقاري، وقد تم تأسيس الشركة عام 2005. ويتم تداول أسهم الشركة في سوق أبوظبي للأوراق المالية، وقد تم تسجيلها به عام 2005.

تقوم الشركة بتطوير وإدارة مشاريع عقارية ضخمة في أبو ظبي، وتعمل الشركة من خلال ست قطاعات رئيسية، تطوير وبيع العقارات، ومحفظة عقارات استثمارية، وإدارة العقارات، والفنادق والمدارس والترفيه.

ويعد أهم مشاريع الشركة هو مشروع جزيرة ياس، وهو مشروع ضخم متعدد الإستخدامات ومستدام، ويضم جميع قطاعات أعمال الشركة. ويقدم المشروع وجهة سياحية فخمة وأسلوب حياة متميز.

لمعرفة المزيد عن سوق العقارات في الخليج انظر أيضاً:

نظرة مقربة على توقعات سوق العقارات في السعودية في عام 2018

مستقبل سوق العقارات في الإمارات العربية المتحدة: توقعات وأسباب

أكثر رجال الأعمال في الخليج تأثيراً في مجال العقارات