تعريف لبعض من الشخصيات المؤثرة فى القطاع العقارى فى البحرين أضافت بحق و تركت تأثير إيجابى على سوق العقارات فى البحرين و لكن كل فى مجاله.

الشيخ سلمان بن عبد الله آل خليفة

يعتبر سمو الشيخ سلمان بن عبد الله آل خليفة أهم قامات السوق العقاري البحريني في الوقت الحالي، فهو ليس فقط رئيس جهاز المساحة والتسجيل العقاري بالمملكة، بل أنه أيضاً رئيس مجلس إدارة هيئة تنظيم العقارات البحرينية (ريرا) التي تم إنشائها حديثاً في شهر مارس الماضي لكي تكون ذراع السلطة البحرينية المسؤول عن مراقبة عمليات البيع والشراء التي تتم في السوق العقاري البحريني بالإضافة إلى تدريب العاملين في مجال العقارات على أفضل ممارسات المجال.

في هذا المقال، يمكنك أن تقرأ المزيد عن دور ريرا ورؤيتها وكيفية التقديم على طلب للحصول على تصريح منها، كما أن هناك هذا المقال الذي يناقش أهم التغييرات التي طرأت على السوق العقاري البحريني بعد إطلاق هيئة ريرا..

عارف هجرس

عارف هجرس

 

 

 

 

 

 

 

 

يعد عارف هجرس من الشخصيات العقارية البارزة فى مملكة البحرين. فهو رئيس جمعية التطوير العقارى فى البحرين بالإضافة إلى كونه العضو المنتدب لواحدة من أكبر شركات التطوير العقارى فى المملكة و هى ديار المحرق.

اقرأ ايضاً

توقعات بنمو سوق العقارات في البحرين خلال 2014 [انفوجرافيك]

جمعية التطوير العقارى تشمل 18 من أكبر شركات التطوير العقارى فى البحرين و تم إشهارها فى ديسمبر من العام الماضى. تكمن أهم أهداف الجمعية هى متابعة سوق العقارات فى البحرين، ترويج صناعة التطوير العقارى، و الربط بين المطورين و الجهات السيادية من أجل النهوض بالقطاع العقارى.

أختير هجرس رئيسا لمجلس إدارة جمعية التطوير العقارى يوم الإثنين الماضى بقرار من وزيرة التنمية الإجتماعية فى البحرين فائقة الصالح.

كما أختير هجرس فى أكتوبر عام 2012 ليكون عضوا منتدبا لشركة ديار المحرق التى تعد رائدة الإسكان و التطوير العمرانى فى البحرين.

 تأسست ديار المحرق فى عام 2006 لتقم بتسويق و تطوير مشروع ديار المحرق الذى يمتد على مساحة 7 مليون متر مربع، و يصل رأس مال الشركة حاليا إلى 29.2 مليون دينار ربحرينى.

 ناصر الأهلى

ناصر الأهلى

 

 

 

 

 

 

 

يمثل السيد ناصر الأهلى هنا مكون أساسى فى سوق العقارات فى البحرين وهى فئة السماسرة أو الوسطاء العقاريين. يرأس السيد ناصر الأهلى جمعية البحرين العقارية التى تأسست فى عام 2004 بهدف الإرتقاء بمهنة الوساطة العقارية.

تنظم جمعية البحرين العقارية الملتقيات و المؤتمرات التى تجمع بين الوسطاء العقاريين بهدف تحسين التواصل و التكامل بينهم من أجل النهوض بالقطاع العقارى، كما تتابع الجمعية اخر المستجدات على الساحة العقارية فى البحرين و ترفع بعض المقترحات إلى الحكومة تهدف إلى تحسين واقع سوق العقارات فى البحرين.

كما يرأس ناصر الأهلى وكالة ناصر العقارية و التى أسسها فى عام 1988 لتكون وكالة متخصصة فى الوساطة العقارية تعمل فى بيع و تأجير العقارات، إدارة الأملاك، التسويق العقارى، إلى جانب الإستشارات العقارية.

 سعود كانو

سعود كانو

 

 

 

 

 

 

 

واحد من أهم الشخصيات الإقتصادية و السياسية فى البحرين و التى لها ثقلها أيضا فى مجال التطوير العقارى بالمملكة و هو ابن أحد أعرق العائلات البحرينية فى مجال الأعمال عائلة كانو.

للمزيد

العقارات و تأثيرها فى الأقتصاد | السوق العقارى | أنجح العلاقات في يومنا هذا

خصوصية قطاع الفلل بالسوق العقاري

البحرين و الطفرة العقارية – [إنفوجرافيك]

ولد سعود بن عبدالعزيز كانو فى المنامة عام 1959، حصل على بكالوريوس الهندسة من معهد جورجيا التكنولوجى ثم حصل على ماجستير إدارة الأعمال من جامعة مارسير بالولايات المتحدة الأمريكية.

عمل أولا فى وزارة الإسكان ثم عمل فى شركة يوسف بن أحمد كانو و تدرج بالمناصب بها حتى وصل إلى منصب نائب رئيس مجلس إدراة الشركة.

سعود كانو هو الان رئيس مجلس إدارة شركة سراى البحر للتطوير و التنمية العقارية، و تطور الشركة العديد من المشاريع فى جزر أمواج فى البحرين و فى المنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية مثل منتجع المرسى بشاطئ نصف القمر. كما ترعى الشركة المعارض و المؤتمرات العقارية مثل معرض الشرقية للتطوير العمرانى (ريستاتكس الشرقية).

 الشيخ خالد بن عبدالله ال خليفة

الشيخ خالد بن عبدالله ال خليفة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

لا يمكن أن نكتب عن الشخصيات العقارية البارزة فى البحرين بدون ذكر الشيخ خالد بن عبدالله ال خليفة و الذى عين أول وزير للإسكان فى تاريخ مملكة البحرين و يعد راعى النهضة العمرانية الحديثة التى تشهدها البحرين الان.

ولد عام 1944 و تلقى تعليمه الأساسى فى البحرين ثم حصل على شهادة الهندسة من جامعة القاهرة فى مصر فى عام 1966.

عين الشيخ خالد بن عبدالله وزيرا للإسكان فى عام 1975 و إستمر فى منصبه حتى عام 2001 ليعين بعدها وزيرا لديوان رئاس الوزراء حتى عام 2010. يشغل الشيخ خالد الان منصب نائب رئيس مجلس الوزراء و رئيس اللجنة الوزراية للإعمار و البنية التحتية.

يهتم الشيخ خالد الان بحكم منصبه بالإشراف على حركة السوق العقارى فى المملكة و دراسة المشاريع العقارية المتعثرة لتسوية شؤونها.

 جاسم الجودر

جاسم جودر

 

 

 

 

 

 

 

 

هو الرئيس التنفيذى لشركة درة البحرين التى تأسست فى عام 2003 و هى مملوكة للحكومة البحرينية و لبيت التمويل الكويتى. يشرف بحكم منصبه على تأسيس أضخم مشروع عقارى فى مملكة البحرين و هو مشروع درة البحرين.

تقع درة البحرين فى الساحل للمملكة على مساحة 21 كيلومتر مربع و تتكون من 15 جزيرة صناعية. من المنتظر أن ستوعب مشروع درة البحرين 60.000 ساكن و 4500 زائر يوميا.

 هارى غودسون-ويكز

يعمل هارى على رأس مؤسسة كلاتونز التى أثبتت تواجدها فى الشرق الأوسط منذ عام 1976 و تقوم بدور أصبح لا غنى عنه خصوصا فى عالم الإستثمار و إدارة الأعمال الحديث و هى خدمة الإستشارات العقارية.

تقدم مؤسسة كلاتونز تقارير ربعية عن نشاط سوق العقارات فى البحرين بمختلف مجالاته إلى جانب العديد من الدول الخليجية الأخرى. أصبحت تقارير مؤسسة كلاتونز بمثابة الدليل لكل المستثمرين الراغبين فى الدخول إلى السوق العقارى و الإستثمار سواء بالشراء أو التطوير.

الكثير من أبناء البحرين يعملون بكل جهد ليتعافى إقتصاد المملكة و لتشهد البحرين نهضة موسعة خصوصا فى الحقل العمرانى. ذكرنا لبعض منهم قد يوافيهم و لو قدرا يسيرا من الشكر و العرفان الذى يستحقونه لمجهوداتهم فى التنمية. و هو لا يعنى أن التقدير غير ممدود لغيرهم و لكن ضيق المجال فقط لا يسمح لذكر المئات غيرهم ممن يسعون لنفس الهدف الغالى.

مقالات ذات صلة

تحميل التعليقات