هل تساءلت يومًا كم يَلزم من الوقت لإصدار رخصة بناء في العالم العربي؟ من الممكن أن تكون رخصة البناء في العالم العربي بمثابة أبشع كابوس بالنسبة لك، فإصدارها يُبدد ساعات وأيام وأحيانًا شهور من حياتك.

وإذا سبق لك المغامرة في العالم القاسي لتصاريح البناء من المؤكد أنك تعرف كم هو مرهق ومتعب، حيث تقف الإجراءات الورقية، والطوابير الطويلة، والأختام المطلوبة وموظفي الحكومة عقبة أمام تحويل حلمك إلى حقيقة.

وفي حين أنه يمكنك إصدار تصاريح البناء ما بين 49 و 270 يومًا في غالبية دول الوطن العربي، قد تكون الإجراءات أكثر سلاسة وسهولة في بعض البلدان ولكنها تستغرق المزيد من الوقت.

نستعرض لك اليوم قائمة بترتيب الدول العربية من حيث عدد الأيام اللازمة لإصدار رخصة بناء.

١. الإمارات العربية المتحدة

الإمارات العربية المتحدة

تأتي الإمارات العربية المتحدة في المرتبة الأولى في إصدار رخصة بناء في العالم العربي، حيث تستغرق عملية إصدار تصاريح البناء حوالي 49 يومًا. كما تحتل الإمارات المرتبة الرابعة عالميًا من حيث سهولة الإجراءات المطلوبة، مما يجعلها واحدة من أسهل الدول للحصول على رخصة البناء المنتظرة.

٢. قطر

قطر

وتحتل جارتها قطر المرتبة الثانية، حيث يحتاج تصريح البناء تخصيص 58 يومًا من حياتك لإصداره. ومع ذلك فهي تحتل المرتبة الخامسة إقليميًا والإحدى وعشرين عالميًا من حيث عملية الإصدار بمجملها. وبالرغم من صعوبة الحصول على رخصة بناء، تأتي قطر في المرتبة الثانية لأنه يمكنك البدء في عملية البناء في أقل من شهرين.

٣. الأردن

 الأردن

وفي المركز الثالث تأتي المملكة الأردنية الهاشمية، حيث يستغرق إصدار رخصة بناء ما يقرب من 63 يومًا. ومن ناحية أخرى، فإن عملية إصدار التصريح صعبة للغاية، حيث تحتل الأردن المرتبة الثانية عشرة في المنطقة والمرتبة المائة وتسعة في العالم.

٤. المغرب

 المغرب

وبإضافة حوالي شهر آخر، تأتي المملكة المغربية في المرتبة الرابعة بمتوسط 88 يومًا. وعلى الرغم من ذلك، تحتل المغرب المرتبة الثالثة في المنطقة من حيث مدى سهولة الإجراءات المطلوبة لاستخراج رخصة بناء، كما تحتل المرتبة الثامنة عشرة عالميًا.

٥. تونس

 تونس

وفي الجمهورية التونسية ستحتاج إلى بضعة أيام إضافية، حيث يتطلب إصدار تصاريح البناء حوالي 93 يومًا. وتحتل تونس المرتبة السابعة إقليميًا والتاسعة والخمسين عالميًا نظرًا لسهولة عملية إصدار تصاريح البناء.

٦. موريتانيا

موريتانيا

تُقَدَر مدة إصدار تصاريح البناء في الجمهورية الإسلامية الموريتانية ب104 يومًا. كما تعتبر الإجراءات من أكثر العمليات صعوبة، حيث تحتل موريتانيا المرتبة الثالثة عشرة إقليميًا والمائة وثمانية عشرة عالميًا.

٧. المملكة العربية السعودية

المملكة العربية السعودية

وتتبعهم المملكة العربية السعودية في المرتبة السابعة، حيث يستلزم استخراج تصاريح البناء مدة لا تقل عن 106 يومًا. وعلى الرغم من كثرة عدد الأيام، فإن عملية إصدار التصاريح تحتل المرتبة الثانية إقليميًا والخامسة عشرة عالميًا، وذلك  لأن الرحلة تكون أكثر سهولةً ولطفًا بالمقارنة مع نظيراتها من الدول.

٨. فلسطين

فلسطين

يحتاج تصريح البناء في دولة فلسطين نحو 108 يومًا، فيجب أن تكون على أتم الاستعداد لعملية صعبة وطويلة. وتحتل فلسطين المركز الثامن عشر في المنطقة والمركز المائة وسابعة وخمسين  في العالم.

٩. جيبوتي

جيبوتي

تستغرق عملية إصدار التصاريح في جمهورية دجيبوتي حوالي 111 يومًا، ولذلك فهي تحتل المرتبة الرابعة عشرة إقليميًا والمائة وعشرين عالميًا.

١٠. الجزائر

الجزائر  

تأتي الإجراءات الورقية في الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية في مرتبة متأخرة بعض الشيء عن جيرانها من الدول في شمال إفريقيا، حيث تستغرق حوالي 130 يومًا. وتحتل عملية استخراج تصاريح البناء المرتبة التاسعة في المنطقة والسابعة والسبعون في العالم.

١١. جمهورية مصر العربية

جمهورية مصر العربية

تأتي مصر في المرتبة الحادية عشرة على قائمتنا بمتوسط 145 يومًا للحصول على تصاريح البناء، إلا أن عملية إصداره تأتي في المرتبة الثامنة في المنطقة والرابعة والستين عالميًا.

١٢. مملكة البحرين

مملكة البحرين

وتأتي البحرين في المرتبة الثانية عشر بفارق يوم واحد فقط، حيث تحتاج تصاريح البناء إلي 146 يومًا. ورغم ذلك، ولحسن الحظ، تعتبر عملية إصدار ترخيص بناء واحدة من أسهل الإجراءات، والتي تحتل المرتبة الرابعة إقليميًا والتاسعة عشر عالميًا. لذلك إذا كنت تملك أرض في البحرين سوف تتمكن بسهولة من إصدار ترخيص للباء على هذه الأرض.

١٣. سلطنة عُمان

سلطنة عُمان

وتتْبع البحرين على القائمة دولة خليجية أخرى، هي عُمان. وهنا يستغرق استخراج تصاريح البناء حوالي 157 يومًا. وحالها حال البحرين من حيث سهولة عملية الإصدار وسرعتها، مما يضعها في المرتبة السادسة في المنطقة العربية والثانية والخمسين في العالم.

١٤. العراق

 العراق

ليست الأمور سيئة للغاية في الجمهورية العراقية، حيث تستمر عملية إصدار تصاريح البناء لمدة 167 يومًا، مما يجعلها تحتل المرتبة الحادية عشرة إقليميًا والمرتبة المائة وأربعة عالميًا من حيث سهولة العملية ككل.

١٥. اليمن

اليمن

وفي عملية تستمر لأكثر من ثلاثة أشهر يستغرق إصدار تصاريح بناء في الجمهورية اليمنية 184 يومًا. ذلك بالإضافة إلى أن العملية تعتبر سهلة نسبيًا حيث تحتل المرتبة العاشرة في المنطقة والتسعين في العالم.

١٦. دولة الكويت

 دولة الكويت

تعتبر الكويت آخر دول الخليج حيث تحتل مكانة متأخرة على هذه القائمة. وتحتاج العملية إلى ما يقرب من 216 يومًا للحصول على تصاريح بناء. كما أن صعوبة الإجراءات وضعتها في المرتبة السادسة عشرة إقليميًا والمائة وأربعة وأربعين عالميًا.

١٧. لبنان

 لبنان

لا تعتبر الجمهورية اللبنانية من أسهل الدول للحصول على تصاريح البناء، حيث تحتاج العملية قرابة 244 يومًا.وتحتل لبنان المركز الخامس عشر في الوطن العربي والمركز المائة وخمسة وثلاثين عالميًا نظرًا لصعوبة هذا الأمر.

١٨. السودان

السودان

وأخيرا، نأتي إلى جمهورية السودان حيث يحتاج استخراج تصاريح البناء نحو 270 يومًا، بالإضافة إلى صعوبة وتعقيد العملية التي تجعلها تحتل المرتبة السابعة عشرة إقليميًا والمرتبة المائة وخمسة وأربعين عالميًا.     

للمزيد من المعلومات عن العقارات في الدول العربية انظر أيضاً:

نظرة مقربة على توقعات سوق العقارات في السعودية في عام 2018

مستقبل سوق العقارات في الإمارات العربية المتحدة: توقعات وأسباب

لماذا وأين تستثمر في سوق العقارات في البحرين