قرار الاستغناء عن الأثاث المستعمل والأجهزة المنزلية القديمة ليس بالأمر السهل، ففي حين أنك تعلم أنه عليك التخلص منها، تبقى هناك القيمة العاطفية التي تجعلك متمسكا بأغراضك. وإذا قررت أنك لست بحاجة إلى شيء في منزلك، هذا لا يعني أنه لا يوجد شخص آخر بحاجة ماسة إليه.

من المهم أن ترى إذا كان الأثاث أو الأجهزة التي تود التخلص منها بحالة جيدة ويمكن استخدامها لعدة سنوات قادمة، لأنه يمكنك في هذه الحالة بيعها لمن يحتاجها. هنا يأتي دور الإنترنت، مما يقدمه من مواقع عديدة متخصصة تتيح لك عرض وبيع الأثاث المستعمل والأجهزة المنزلية القديمة.

مع القليل من البحث في شبكة الإنترنت يمكنك العثور على مواقع وأشخاص جديرة بالثقة. ولكن قبل أن تقوم بعرض أغراضك، إليك بعض النصائح المهمة والإرشادات العامة التي يجب أن تأخذها بعين الاعتبار عند بيع الأثاث المستعمل والأجهزة المنزلية القديمة.

١. قم بتنظيفها

 قم بتنظيفها

لن يقوم أحد بالنظر إلى ما تعرضه من الأثاث المستعمل أو الأجهزة إلا إذا كان نظيفا، لذلك قم بإزالة الغبار والبقع القديمة بنفسك أو حتى من خلال الاستعانة بشركة متخصصة. ويمكنك أن تقوم بإضافة ثمن التنظيف على السعر المطلوب. تذكر دائما أنه لن يرغب أحد بشراء أريكة مستخدمة عليها بقعة كبيرة وواضحة.

٢. أطلق العنان للمصور الذي بداخلك

 أطلق العنان للمصور الذي بداخلك

الصورة تساوي ألف كلمة، وخصوصا عندما يتعلق الأمر بالأغراض القديمة. قم بأخذ صور جميلة وواضحة تعزز من شكل الأثاث المستعمل والأجهزة المنزلية القديمة التي ستقوم ببيعها. جرب الإضاءة والزوايا المختلفة، وقم بإضافة الديكورات البسيطة والقطع الفنية الصغيرة. فمثلا عند بيع الأثاث المستعمل يمكنك مثلا إلتقاط صورة داخلية لثلاجتك لتوضح حجمها وقدرة استيعابها.

٣. قم بكتابة إعلان محدد

 قم بكتابة إعلان محدد

يتغاضى الكثيرون عن أهمية أن يكون الإعلان واضح ودقيق، مع أن ذلك سيوفر لك الكثير من الوقت. كما أن كتابة إعلان محدد سيدعو المشترين المهتمين إلى الاتصال بك فقط للسؤال عن مقاسات وأبعاد الأثاث أو الأجهزة التي تقوم ببيعها. حاول أن تكون دقيقا في وصف ما تبيعه، وأضف الكثير من التفاصيل عن اللون والحجم والعمر بقدر المستطاع.

٤. قم بكتابة إعلان مثير للاهتمام

قم بكتابة إعلان مثير للاهتمام

لا ينبغي الخلط بين هذه النقطة وما سبقها. ففي حين أنه عليك كتابة إعلان تفصيلي مليء بكلمات وصفية، يجب أن يكون العنوان جذاب ومثير للاهتمام. تجنب الكلمات المتكررة كثيرا مثل “أريكة مذهلة” و “سجاد فريد من نوعه”. حاول أن تجعل إعلانك يبرز من ضمن آلاف الاعلانات الأخرى.

٥. اختيار الثمن المناسب

 اختيار الثمن المناسب

قبل تحديد الثمن المناسب لك والسعر المطلوب، قم بالبحث عن الأثاث المستعمل والأجهزة المنزلية القديمة المعروضة للبيع لتأخذ فكرة عن متوسط الأسعار المطلوبة. إذا طلبت سعرا عاليا ربما لن يقوم أحد بالاتصال بك، وإذا طلبت ثمنا منخفضا لن تكون سعيدا. وتذكر دائما أن أغلبية الناس يحبون المساومة في أسعار الأغراض المستعملة، لذا قم بوضع هامش للربح وحدد أدنى سعر يمكنك التنازل للوصول إليه.  

٦. إستعد للتصفية

إستعد للتصفية

ستجد أن الكثير من المشترين المحتملين سيتصلون لطلب المزيد من المعلومات والتفاوض في الأسعار، لذا عليك أن تميز بين أولئك الذين يهتمون حقا، وأولئك الذين يقومون فقط بمسح السوق. لن يكون الأمر سهلا، ولكنك ستتعلم كيف تميز بينهم وكيفية تصفيتهم مع مرور الوقت.

٧. كن صبورا

 كن صبورا

وأخيرا، تذكر أنه عليك التحلي بالصبر عند شروعك في بيع الأثاث المستعمل والأجهزة المنزلية القديمة. فعلى الرغم من أن البعض يتمكن من بيع أغراضه بين ليلة وضحاها، ليس هذا هو الحال دائما. وبالنسبة للبعض، قد يستغرق الأمر أسابيع أو حتى عدة أشهر. لا تفقد الأمل لأنك سوف تعثر على المشتري المناسب والمستعد لدفع السعر المطلوب في نهاية المطاف.

والآن نقدم لك بعض النصائح المخصصة لكل ما يمكنك بيعه من الأثاث المستعمل والأجهزة المنزلية والإلكترونية:

الأثاث المنزلي

ليس من السهل بيع الأثاث المستعمل، ولكن هناك بالفعل سوق كبير وطلب متزايد على الأثاث القديم. تأكد من أن الأثاث المستعمل بحالة جيدة وسليمة، ويمكن استخدامه ثانية من قبل شخص آخر. كما أنه ينبغي أن تكون الأرائك والكراسي بحالة جيدة داخليا.

ومن المهم أيضا أن تقوم بتوضيح الأثاث ومكوناته التي تقوم ببيعها. إذا كنت لا ترغب في بيع الوسائد الصغيرة التي تأتي مع الأريكة، يجب عليك ذكر هذا في إعلانك المنشور. كلما كان الإعلان دقيقا ومباشرا، كلما قلت المتاعب والمناقشات التي قد ترهقك في عملية البيع.

الأجهزة المنزلية

قم بتحديد ما إذا كان هناك ضرر بالأجهزة المنزلية التي تود بيعها، إن وجدت أي أضرار. فإذا كنت، على سبيل المثال، تحاول بيع الميكروويف الخاص بك، تأكد من عدم وجود أي ضرر داخلي. الضرر الداخلي يمكن أن يؤثر على عمر الجهاز، ويمكن أن يسبب مشكلة للمشترين المحتملين.

أما الأضرار الخارجية فهي لا تدعو للقلق. يمكنك استشارة خبير لمعرفة ما إذا كان هذا الضرر لديه آثار على المدى الطويل. عليك أن تقوم بتوضيح الأضرار في إعلانك وإبلاغ المشترين المحتملين بها.

يمكنك أيضا معرفة ما اذا كان الجهاز لا يزال تحت الضمان. يعد الضمان ميزة ومكافأة إضافية للمشترين المحتملين، مما قد يزيد من اهتمامهم بشراء ما تقوم بعرضه من الأجهزة المنزلية القديمة. وعلى الرغم من أن الضمان عادة لا يتجاوز بضع سنوات، لا ضرر من التأكد من كونه ما زال ساريا.

الأجهزة الإلكترونية

عادة ما تكون الأجهزة الإلكترونية موجودة بوفرة في كل منزل، وتشمل أجهزة التلفاز، والهواتف المحمولة، والمكانس، والخلاطات. كما أنها الأغراض الأكثر شيوعا في مواقع البيع على الإنترنت، وذلك لأن محلات تصليح الالكترونيات تقوم بتفكيكها واستخدامها كقطع غيار.

 

تذكر بأن تقوم بإدراج أي مشاكل تواجهها مع الجهاز الذي تعرضه للبيع. وتذكر أيضا عدم وضع سعر مرتفع جدا، لأن لا شيء يباع أسرع من الأجهزة الإلكترونية. فكل يوم نجد الموديلات الحديثة والجديدة في السوق، مما يقلل من قيمة وسعر أجهزتك القديمة.

للمزيد عن الأثاث والأجهزة المنزلية انظر أيضاً:

دليل اختيار اثاث حدائق مثالي: كيف تقوم باختيار أفضل أثاث خارجي للأماكن المفتوحة

تحميل التعليقات