التفكير خارج الصندوق هو عنوان أي تصميم داخلي

عندما نتحدث عن التصميم الداخلي ينبغي للفرد أن يفكر بالطرق الغير تقليديه إذا أراد الحصول على نتائج مختلفه و متميزه. التفكير خارج الصندوق قد يعني اختيار نمط التصميم الياباني إذا كان يلائم المساحة.

التصميم الداخلي هو فن و يوجد تصاميم مختلفه مرتبطه ببلدان معينه أو عصور معينه و لكل شخص طريقته و طرازه مفسحا بذللك المجال أمام عدد لا متناهي من التصاميم و الإبتكارات.

و فيما يلي مجموعه من أشهر أنماط التصميم الداخلي:-

1- النمط الكلاسيكي

النمط الكلاسيكي

التصميم الكلاسيكي أساسه التوازن و التناسق و النظام و هو مستمد من العصر اليوناني و الروماني و لايوجد به التأثيرات الحديثه للعصر الحالي.

و عنصر أساسي من مكونات هذا النمط هو وجود نقطة تركيز كالمدخنه مثلا و يتم على أساسها ترتيب وتوزيع باقي عناصر التصميم لتؤدي بنا إلى هذه النقطه.

أما عن الألوان المستخدمه فهي الأخضر, الأزرق الغامق و الأصفر و عن اللون الأسود فهو يستخدم لتحديد العناصر الهامه في التصميم.

الحرير و القطن من أكثر أنواع الأقمشه إستخداما في هذا النمط. أما الأرضيات فيسخدم الخشب و الرخام و يتم تركيبهم بشكل يثير الإهتمام.

و يختلف هذا النوع من التصاميم عن النمط التقليدي إذ أن النمط التقليدي أقدم بكثير من الكلاسيكي حيث أنه مرتبط أكثر بالعادات و التقاليد و من هنا إختلافه من بلد لأخر.

2- النمط الحديث

النمط الحديث

جاء النمط الحديث في التصميم على يد مجموعه من المصممين الألمان و الذين قاموا بإنشاء مدرسة باوهاوس سنة 1919. يتميز الطراز الحديث أنه يبعد كل البعد عن المبالغه في تفاصيله و التي تجدها في تصاميم أخرى.

قد يصفه البعض بالبساطه أو أنه شديد البروده لا يوجد به إرهاف الحس المنشود, و لكنه إذا نفذ بالشكل المثالي سيعطيك إحساس بالهدوء و البساطه.

يعد النمط الحديث هو الأنسب للمساحات المكتبيه و الشقق الصغيره لأنه يخلق إنطباع أن الغرفه كبيره ويؤدي إلى تعظيم المساحه من قمة بساطته.

الألوان لها دور محدود في هذا النمط لأن اللون الواحد في هذا التصميم بإمكانه لعب الدور الأساسي.

و من مميزات هذا النمط أنه من شدة  بساطته يمكن دمجه مع تصميمات أخرى و التي ستكون نتائجها قمه في الروعه و الجمال.



3- النمط المعاصر

النمط المعاصر

يختلط البعض بين مفهوم النمط المعاصر و النمط الحديث وذلك لتشابه الإثنين في كثير من الخصائص.

يتميز هذا النوع من التصاميم بالترحاب و الراحه وهو أيضا مناسب للمساحات المكتبيه و الشقق الصغيره كما أنه يعتمد كذلك على الخطوط.

يمكن إستخدام الخطوط عن طريق الألوان الجريئه و الأسقف العاليه و الأثاث ذو الأطراف المربعه و الأرضيات الخشبيه لإشعارنا بكبر حجم المكان.


4- نمط الحد الأدنى

نمط الحد الأدنى

يتميز هذا النمط بتجريد كل شئ ليصل إلى أصله. فهذا النوع في غاية البساطه وهو يتعامل مع الطبيعه بشكل مباشر حيث يعتمد على الإضاءه الطبيعيه و التهويه كعناصر أساسيه للفراغ. تقليل الممتلكات والتخلص من الفوضى هو سمة هذا العصر.

يميل إلى إستخدام اللون الأبيض و الأسود و عدم التكلف في إستخدام باقي الألوان.

5- الأرت ديكو

الأرت ديكو

ظهر في أوائل القرن العشرين و هو عباره عن مزيج بيم الفن التكعيبي و الحديث حيث نال إقبالا شديدا في أيامنا هذه لأنه قام بالمزج بين الطراز الفرعوني و الأوروبي (الباروك)  بطرق حديثه و عصريه معطيا بذلك الفخامه و الأناقه في التصميم.

الإضاءه في هذا التصميم مبالغ بها لتشمل إضاءه الأسقف و الأرضيات و الطاولات و الحوائط. و يعتبر طراز الأرت ديكو طرازا للمترفين.

6- التصميم الريفي

التصميم الريفي

هو تصميم أشبه للتصميم التقليديه مع إضافة الطابع الريفي لها. و المفروشات مغطاه بالقماش و المنسوجات أو الرسومات و الزخارف.

هذا التصميم هو مزيج بين مختلف الأنواع الريفيه الفرنسيه, الإنجليزيه, الأمريكيه و الإيطاليه و لقد جمع بين خصائص جميع هذه البلدان.

يتواجد هذا النمط عادة في الأرياف و المنازل الصغيره و الكابينات. و يتمتع هذا الطراز بالبساطه مع القليل من اللمسات الجميله المعقده.

و بما أن الأذواق تختلف على مدار الساعه فإنه يتم إبتكار طرق جديده في التصاميم يوميا.



مقالات ذات صلة

تحميل التعليقات