الحياة في المساحات الصغيرة يمكن أن تشعرك بالضيق، و لكن مع إختيار اللون المناسب والزينة والأجهزة التي يمكن أن تناسب هذه المساحة يمكن أن تتحول هذه المساحة الصغيرة إلى مكان رائع. تذكر أن كل مساحة لديك هي مهمة جدا، قم بدراسة مساحة الغرفة جيداً وحاول أن تخزن أغراضك بذكاء لاستغلال المساحات الصغيرة وذلك للحصول على منزل منظم ومريح. إذا تعلمت كيفية استغلال المساحات الصغيرة في المنزل ، يمكن أن تجعل أي مكان يبدو أكبر حجماً بما لا يقاس.

 

بلا فوضى

كيفية استغلال المساحات الصغيرة في المنزل

المساحات الصغيرة في المنزل تشكل عائق ، ولكن إذا قمنا بالتفكير قليلاً سنجد طرق للاستفادة من تلك المساحات. تعرف على طرق التخلص من الأشياء التي تجعل منزلك وكأنه أصغر في المساحة:

إذا كنت تعيش في مساحة صغيرة، تخلص من 6 أشياء

1. المجلات التي عفا عليها الزمن، والصحف و الأوراق القديمة. لماذا تحتفظ بها إذا كنت لا تحتاج اليها؟
2. الأشياء التي اعطيت لك و أنت لست في حاجة اليها. فلا تضيع  مساحات ثمينة و أنت في حاجة الى استغلال جميع المساحات المتاحة.
3. بعض أواني المطبخ. إذا كنت تعيش بمفردك، ولديك مطبخ صغير، فحاول أن تقلل عدد الأواني التي تشتريها وتخلص من الأواني التي لا تستعملها.
4. الملابس التي لا تستخدمها أو التي لا تصلح لك. لا تحتفظ بأي شيء إلى الأبد لمجرد أن له قيمة عاطفية!
5. الأدوات المكسورة التي يتكلف اصلاحها مبالغ كبيرة. يمكنك شراء أدوات جديدة بنفس السعر.

6. تخلص من أي فوضى في مدخل المنزل، المدخل هو أول انطباع عن المنزل، حاول ألا تجعل الانطباع الأول عن منزلك موحياً بالفوضى.

Small-Spaces-2-Easy-Living-20aug13_Ikea_b_639x426

إتبع 6 خطوات لتجعل المساحات الصغيرة في المنزل تبدو أكبر

1. اختيار مجموعة ألوان فاتحة وهادئة للمساحة. يضيف هذا المزيد من الضوء إلى الغرفة ويجعلها تبدو أوسع و أكثر نظافة.

2. يمكنك أيضا استخدام فواصل لمساحات إضافية، وحاول اختيار فواصل مبتكرة. يمكن مثلاً أن تستخدم المكتب كفاصل للغرفة. وسوف يوفر لك هذا مساحة إضافية لتخزين الأشياء. يعد هذا من أفضل الطرق التي تساعدك على استغلال المساحات الصغيرة في منزلك

3. تنظيم خزانتك يجعلها تبدو نظيفة وأكثر إتساعًا، كما أنه يساعدك على ايجاد تلك الملابس لاحقًا. إبتعد عن وضع ملابسك  بشكل عشوائي في خزانتك وخذ وقتك في ترتيب هذه الملابس.

4. اختر ديكورات أكثر حيوية للغرفة، مثلاً الألوان الزاهية تضفي المزيد من الحيوية على المكان. وكذلك الديكورات متعددة الأغراض؛ فالجمع بين الخزانة و المرايا يوفر لك مساحة إضافية ويساعدك على استغلال المساحات. كما أنه يمكنك أن تصنع هذا بنفسك.

5. إستخدام طاولات صغيرة بدلا من الطاولات الكبيرة يستهلك مساحة أقل و يسمح لك بالتحرك حول تلك الطاولات بحرية.

6. فتح النوافذ يجعل منزلك يبدو أكثر رحابة. فذلك يساعد على دخول الضوء الى الغرفة ويجعلها تبدو أكثر هدوءا. النوافذ ليست فقط لدخول الهواء النقي ولكنها أيضا تجعل الغرفة تبدو أطول وأكثر تنظيما.

 

نصائح استغلال المساحات الصغيرة في غرف النوم

يتم ذلك من خلال التناسق بين عناصر ديكور الغرفة للحصول على مظهر رائع

  • اختيار الألوان الفاتحة سواء للجدران ، الأرضية ، الأثاث، الستائر. 
  • وضع عدد من الأدراج أو الرفوف.
  • استغلال المساحة الموجودة أعلى الدولاب وأسفل السرير كمكان لتخزين الأشياء التي لا نحتاجها بشكل يومي. 

 

نصائح استغلال المساحات الضيقة في المطبخ 

من المعروف أن المطبخ هو مكان لمعظم الأجهزة الكهربائية بالإضافة إلى دولاب التخزين، حوض الغسيل. وإذا اجتمع كل هذا في مطبخ مساحته صغيرة، فبالتأكيد سيشكل عائق. لذا يستحسن الاستعانة بمهندس ديكور للاستفادة من المساحات المتاحة، أما إذا لم تتوفر إمكانية الاستعانة بمهندس ديكور فإليك بعص النصائح التي تمكنك من استغلال المساحات في المطبخ:

  • اجعل المطبخ على الطراز الأمريكي “مفتوح” لأينه يزيد من اتساع المكان.
  • استخدم اللون الأبيض كلون رئيسي في المطبخ.
  • استغل الارتفاع الرأسي ، حيث يمكن عمل خشب المطبخ بحيث يتسع للفرن أو الميكروويف فوق غسالة الملابس.
  • عمل أرفف في المساحة الموجودة تحت الحوض، حيث يمكنك وضع المنظفات فيها.

 

نصائح لديكورات المنازل الصغيرة

“الحاجة أم الاختراع” وبالتالي إذا كنت تعيش في مكان صغير المساحة فهناك حلول منها:

  • استعمال رفوف العرض

تعد رفوف العرض خيارًا مهمًا لأصحاب المنازل الصغيرة ، حيث يمكنك وضع التحف والتذكارات عليهم وبمجرد تبديل الأشياء الموضوعة على الأرفف يتغير الديكور بسهولة دون الحاجة لتغيير الأرفف نفسها.

  • استعمال الخزائن المفتوحة

إن استعمال الأرفف المفتوحة وخاصة في المطابخ الصغيرة يشكل حل مثالي لمشكلة المساحة.

  • اختيار ألوان الدهانات بعناية

يوجد الكثير من ألوان الدهانات التي تناسب المنازل صغيرة المساحة، ومنها:

استخدام الألوان الصريحة الداكنة

من المعروف أن الألوان الفاتحة هي التي تناسب المساحات الصغيرة، ولكن ليس معنى ذلك ألا يحتوي المنزل على أي ألوان صريحة، وللحصول على التناسق يجب أن يتم مزج الألوان الداكنة مع اختيار الألوان الفاتحة بنسبة أكبر للحصول على المساحة الكبيرة المطلوبة.

استخدام الألوان الدافئة

ومن أهمها الأحمر والبرتقالي، حيث يمكن استخدام هذه الألوان بنسب محددة في غرفة المعيشة لأنها تعطي إحساس بالدفء والترحيب.

في حالة عدم رغبتك في الحصول على أثاث أو ديكور باللون الأبيض، يمكنك استخدام اللون الأوف وايت، أو الرمادي الفاتح، وسوف تحصل على نفس تأثير اللون الأبيض في اتساع المساحة.

دهان الجدران بلونين مختلفين

وذلك عن طريق دمجهم في خطوط طولية أو عرضية ، مما يعطي هذا الشكل اتساع كبير للمكان. ويمكن استخدام هذا الاختيار مع حائط واحد، بينما يتم دهان باقي الجدران بلون واحد فاتح.

نصائح لترتيب المنزل

إن ترتيب المنازل هو عملية يومية لربات المنازل، لذلك فلا يجب أن يُهدَرَ عليها كثير من الوقت، وبقليل من التنظيم ستصبح عملية ترتيب المنزل أمرًا سهلاً، فكل ما عليك هو البدء بالترتيب من أماكن أسهل وغير مليئة بالأغراض كالحمام مثلًا، ولا يجب أن يكون هناك فوضى في العمل لأن ذلك يهدر وقتًا طويلًا بلا فائدة.

 

التخلص من الفوضى لا يعني التخلص من أغراضك!

decluttering

هناك فرق بين الشقة مزدحمةو “الشقة مكدسة“، الشقة مزدحمة تعني انه بالرغم من وجود العديد من الأغراض فالشقة منظمة، بينما الشقة مكدسة تعني انها مليئة بالفوضى.

التخلص من الفوضى لا يعني التخلص من ممتلكاتك، بل يعني فقط التخلص مما لا تحتاج إليه، أي كل ما يشكل فوضى، وترتيب بقية أغراضك بشكل منظم. إذا تعلمت كيفية استغلال المساحات الصغيرة في المنزل سوف تشعر أن منزلك أقل تكدساً وأكثر رحابة.

ترتيب المنزل الصغير يجعله يبدو أوسع مساحة بما لا يقاس!

لمعرفة المزيد عن تصميم المساحات الصغيرة انظر أيضًا:

تصميم مطبخ مفتوح: كيف تصمم أفضل مساحة مفتوحة

أفكار للمنزل الصغير: كيف تصمم منزل سعيد لشخص واحد

منازل صغيرة: أصغر بيت في العالم

مقالات ذات صلة

تحميل التعليقات